البرلمان يُصادق على إحداث نظام معاشات للمهنيين والعمال المستقلين

إدريس التزارني

صادق مجلس النواب أمس الاثنين على مشروع قانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المزاولين لنشاط خاص، والذي سيحصل بموجبه 6 مليون مغربي من التقاعد.

وصادق مجلس النواب إجماع بين كافة النواب البرلمانيين باختلاف مواقعهم حول مشروع نظام المعاشات لفئة المهنيين، من أجل النهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من العمال، ولا سيما فئة غير الأجراء والمستقلين والمهنيين الذين لا يستفيدون من أي تغطية رغم البرامج والتدابير التي تم وضعها في السابق.

من جهته أكد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، أن هذا القانون سيدخل حيز التنفيذ بالموازاة مع دخول نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات الأشخاص المستهدفين، و بعد صدور النصوص التطبيقية بالجريدة الرسمية المتعلقة بتطبيق النظامين لكل صنف أو صنف فرعي أو مجموعة أصناف الأشخاص المستهدفين.

يشار إلى أن المشروع، الذي صادقت عليه لجنة المالية بالمجلس المذكور بالإجماع،يأتي تفعيلا للالتزامات التي تعهدت بها الحكومة من 2012 إلى 2016 وكذا البرنامج الحالي لفترة 2017-2021 والتي تهدف إلى توسيع التغطية الاجتماعية والصحية لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *