النقاش: الحديث حول اتفاق الوداد والرجاء على التعادل يعتبر من «التفاهات»

إ ل

ــ كيف تمر استعدادات الوداد لديربي الأحد المقبل وهل تكتسي طابع الاستثناء؟
< بطبيعة الحال لا بد من التذكير ببديهية أساسية هي أن جميع الديربيات بجميع الدوريات العالمية تختلف شكلا ومضموما عن منافسات البطولات المحلية، وبالنسبة لديربي بعد غد الأحد فإنه يكتسي ميزة خاصة وهي كون الغريمين التقليديين الوداد والرجاء يحذو مكوناتهما طموح واحد وهو الفوز بلقب الدوري الوطني للموسم الحالي على اعتبار أنهما يتصدران سبورة الترتيب وبالتالي يحاول كل فريق منهما قدر المستطاع الفوز بالنقط الثلاث للمباراة بهدف توسيع الفارق ما يزيد من صعوبتها وحدتها وبالتالي فإن الأهم هو أن تمر في أجواء تسودها الروح الرياضية سواء بين لاعبي أو جهوري الفريقين خصوصا وأن زخما إعلاميا وطنيا ودوليا يرافق الديربي البيضاوي وبالتالي فإنه مستوى وصورة كرة القدم الوطنية.

ــ كيف ستحاول كلاعب راكم تجربة ميدانية طويلة أن تساهم في رفع معنويات اللاعبين الذي سيخوضون غمار «الديربي» للمرة الأولى؟
< بطبيعة الحال نتحمل كلاعبين مجربين داخل فريق الوداد مسؤولية مواكبة اللاعبين الناشئين عبر إسداء النصائح والتوجيهات من أجل تخفيف منسوب الضغط النفسي عنهم والرفع من معنوياتهم من أجل دفعهم للتعامل مع أجواء «ديربي» الأحد المقبل بتلقائية واعتباره كباقي مباريات الدوري الوطني، الحمد لله أن مسار فريق الوداد جيد ضمن البطولة، علينا الحفاظ عليه علما بأن الديربي البيضاوي تحسم نتائجه غالبا بجزئيات بسيطة لا بد من حسن استغلالها لصالحنا لأن الفوز خلال مباراة الأحد لا شك أنه سيرفع من معنويات اللاعبين للسير قدما نحو التتويج بلقب الدوري الوطني.

ــ برأيك أي من الفريقين سيعاني من الضغط هل الوداد، لرغبته في الفوز لتوسيع الفارق في النقط أم فريق الرجاء الذي سيحذوه الطموح نفسه من أجل تقليص الفارق؟
< أعيد التذكير بأن نتيجة الديربي تحسم بجزئيات بسيطة للغاية ما دام أن الأندية التي قد تمر من مرحلة فراغ قبل مباراة الديربي غالبا ما قد تحقق نتيجة إيجابية خلاله بتفاصيل صغيرة خاصة في ظل الضغط الجماهيري والإعلامي دون نسيان ضغط المكاتب المسيرة فقد يحدث أن تتم مطالبة اللاعبين بالفوز خلال الديربي دون أن توجه إليهم المطالبة بالفوز بلقب البطولة، أملي أن تسود الأجواء الرياضية خلال المباراة وهذا هو الأهم.

ــ بمعنى آخر تعتقد بأن الفريق الفائز في الديربي المقبل لا يعني بالضرورة أنه سيمتلك ناصية الفوز بلقب الدوري الوطني؟
نعم الأمر كذلك ما دام أن الحظوظ لا زالت قائمة بالنسبة نفسها لكل الأندية، لكن الفوز قد يكون عاملا مؤثرا للحسم في لقب البطولة الوطنية ما دام أن سيقوي حظوظ الفريق الفائز خلاله.

ــ ماذا عن طبيعة الحوافز التي تلقيتموها من المكتب المسير في حال حصل فريق الوداد على نتيجة إيجابية خلال الديربي المقبل؟
< لا بد من التذكير بأن إدارة الفريق لم تبخل يوما عن تمتيع اللاعبين ومنذ اعتلاء فريق الوداد سبورة الترتيب بكل الحوافز سواء المادية منها أو المعنوية التي تدفعهم لتقديم أداء جيد خلال المباريات من أجل الحفاظ على هذا المكتسب.

ــ ما هو ردك على الفكرة السائدة بأن مكونات الفريقين البيضاويين متفقتان على إنهاء ديربي الأحد بنتيجة التعادل تفاديا لاندلاع محتمل لأحداث شغب؟
< كل ما يمكن أن أقوله في هذا السياق هو أن وضعيتي كلاعب ذو تجربة لا يمكنني الخوض البتة في مواضيع تافهة وشائعات لا ترقى للمستوى الأخلاقي وبالتالي تقلص من قيمة بطولتنا، ولعلمك فالديربي تتداخل فيه العديد من العوامل التي تدفع الفريقين للبحث عن نتيجة إيجابية سواء تعلق الأمر بالتحفيزات أو الضغط الجماهيري والإعلامي علما بأن كل فريق يقحم أفضل عناصره ما يستبعد فرضية الاتفاق المسبق على الخروج بنتيجة التعادل إرضاء لجمهوري الفريقين.

ــ ما هي رسالتك لأنصار فريقي الوداد والرجاء؟
< أدعو كل فرد من أفراد الجماهير البيضاوية الذين يمثلون الجماهير المغربية بالنظر لقاعدة الفريقين أن يتحلوا بما يلزم من روح رياضية كيفما كانت نتيجة المباراة لأن ظاهرة الشغب قد أثرت سلبا على صورة بلدنا وصورة كرة القدم الوطنية.

عن المساء

loading...
loading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *