تسريبات تكشف إمكانية ترشيح المغرب لتنظيم المونديال

ل ف

كشفت تسريبات من مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن المغرب بإمكانه الترشح لتنظيم كأس العالم لعام 2026.غير أن التسريبات ذاتها تبين أن المغرب “لن يحظى منطقيا بثقة الاتحاد الدولي، نظرا إلى رغبة هذا الأخير في أن يكون تنظيم مونديال 2026، مشتركا بين دولتين أو ثلاثة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن التنظيم المشترك لمونديال 2026 سيكون ثنائيا بين الولايات المتحدة وكندا، أو ثلاثيا بين أمريكا، وكندا، والمكسيك، وذلك بهدف توزيع تكاليف، وأتعاب المونديال، التي ستكون مرتفعة بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يوم أمس الثلاثاء، على زيادة عدد المنتخبات إلى 48 بدءا من مونديال 2026.

و من خلال هذه التسريبات،يبدو أن المغرب ستكون له حظوظ  في التأهل إلى كأس العلم 2026 تبقى مرتفعة بفضل توجه الاتحاد الدولي إلى رفع عدد المنتخبات الإفريقية، المشاركة من 5 منتخبات، كما هو معمول به حاليا، إلى 9 منتخبات بدءا من عام 2026، كما أن عدد المنتخبات الأوربية سينتقل من 13 إلى 16 منتخبا.

و من جهة أخرى، بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبا.و بعد تصريح رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، عيسى حياتو، أن عدة بلدان أفريقية قادرة على تنظيم المونديال للمرة الثانية في تاريخ القارة السمراء.

ظهرت بعض المقترحات بتنظيم “مونديال 48 منتخبا” في بلدين متجاورين، ومن بين الترشيحات نجد المغرب وإسبانيا في 2030، حيث سعى الأول بكل ما أُوتي من قوة لاستضافة الحدث الكروي لأول مرة في تاريخه، كما يمتلك الثاني خبرة عالية في التنظيم، مع إنجاحه لمونديال 1982.

و في حال ما إذا تأكدت مزاعم الفيفا بترشح بلدين لاستضافة مونديال 2026، قد تلعب المملكة المغربية دور “الجوكر” في الترتيبات التي تسبق مايو 2020 -موعد الإعلان عن مُستضيف مونديال 2026-، مع عدم الاستهانة بملفات قوية كالولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى قد تتاح لها فرصة دخول دائرة المرشحين.

 

loading...
loading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *