محلل سياسي: بعد شعبوية بنكيران جاءت أحلام العثماني

إدريس التزارني

قال إدريس الكنبوري، المحلل السياسي، إن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يبدو أنه يعيش في جزيرة إسمها الواق واق، بعد شعبوية بنكيران جاءت أحلام العثماني، رئيس الحكومة كتب تغريدة في تويتر يبشر فيها المغاربة بتحقيق أمور غير مسبوقة في الصحة والتعليم، مضيفا والسبب يا سعد؟ رفع ميزانية التعليم إلى 5 مليار ورفع ميزانية الصحة بـ5 في المائة.

وأضاف الكنبوري، في تدوينة له، ذكرني كلامه بكلام قديم لإسماعيل العلوي، وزير الصحة الأسبق، وأمين عام حزب التقدم والاشتراكية السابق، الذي يسمونه “الحكيم” دون أن أعرف أنا السبب، ذات مرة قال لهم إنه قام بزيارة مستشفى ابن سينا بالرباط ـ كوزير ـ فذهل عندما رأى المرضى منشورين فوق العشب أو مرميين على الكراسي، والظاهر أن الرجل لا يعرف شيئا عن المغرب، بل حتى عن الرباط العاصمة.

وتابع المحلل السياسي في تدوينته، “العثماني يؤمن بالأوراق والأرقام، والمسكين يعتقد أن زيادة رقم أو نقصانه يؤثر على الأوضاع في المغرب، ليست المشكلة كلها في المال، المشكلة في سوء التدبير والفساد والإهمال، إذا كان الوضع سيبقى على سوئه فلا يهم زيادة الميزانية، بل ربما كانت زيادة الميزانية زيادة في الكروش أصحاب القروش.

و أوضح الكنبوري، “ليس السؤال: كم تخصصون؟ السؤال هو: أين يذهب المال، أعرف أن العثماني “إبن بلد”، كما يقول المصريون، ولذلك عليه أن لا ينظر إلى الأوراق طويلا، الواقع شيء والأوراق مجرد أوراق. فتأمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *