10 معلومات لا تصدق عن المغرب

نورا أفرياض

نسرد من خلال هذا التقرير 10 معلومات لا تصدق عن المغرب.

المعلومة الأولى، تكمن في كون المغرب من أقدم المملكات في التاريخ، إذ يأتي بعد بريطانيا في تصنيف أكثر المملكات قدما في التاريخ. فحكم المغرب ملوك منذ ما يزيد عن 12 قرنا دون انقطاع وتحديدا سنة 788 ميلادية.

وتندرج المعلومة الثانية، في كون المغرب لا يضم أي مصدر للطاقة الأحفورية كالنفط والغاز الطبيعي ومع ذلك يعد اقتصاده رائد عالميا يقوم على القطاع الخدماتي يرتكز بالأساس على التنمية البشرية.

وبخصوص المعلومة الثالثة، فإن المغرب من أكثر الدول قربا إلى أوربا من خلال موقعه الاستراتيجي المتمثل في 15 كيلومترا فقط. ما يجعله حلقة وصل بين قارات العالم على مر التاريخ.

المعلومة الرابعة، هي أن المملكة المغربية هي أول مملكة تعترف باستقلال أمريكا سنة 1777، حيث احتضنت مدينة طنجة أقدم مقر ديبلوماسي أمريكي تحول إلى متحف اليوم. هذا المتحف هو أول معلمة تاريخية أمريكية تقع خارج تراب أمريكا.

أما المعلومة الخامسة، فهي أن المملكة من الدول العربية النادرة التي لم يحتلها الأتراك، إذ لم يخضع ملوك المغرب للأتراك وحافظوا على سيادتهم المطلقة في جغرافيا المغرب والأندلس.

وبالحديث عن المعلومة السادسة، فإن المغرب شهد بناء أول جامعة في التاريخ لازالت مستمرة إلى حدود اليوم وهي جامعة القرويين المعدة من أقدم الأبنية وفقا لتصنيف منظمة اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ونسلط الضوء على المعلومة السابعة التي تقول إن المغرب يضم نخبة من المفكرين والمخترعين والعباقرة اهتموا بالطب والهندسة والعلوم التجريبية. ومن أبرزهم العالم “رشيد اليزمي”الذي يرجع له الفضل في اختراع بطارية الليثيوم التي كانت وراء إختراع الهواتف الذكية التي يستخدمها العديد من الناس حاليا.

المعلومة الثامنة، هي تصنيف مدينة مراكش رسميا كأفضل مدينة سياحية في العالم سنة 2015 متفوقة على باريس ولندن وغيرها.

وفيما يتعلق بالمجموعة التاسعة، فإن المغرب يعرف تصوير أشهر الأفلام والمسلسلات في العالم بالأخص بمدينة ورزازات.

والمعلومة الأخيرة تندرج ضمن توفر المغرب على أكثر اللهجات المركبة في العالم،  إذ تتسم اللهجة المغربية بتركيبتها المعقدة من بين مجموعة متعددة من اللغات واللهجات العالمية.

 

loading...
loading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *