أحرشان عن تغريدة إيفانكا حول الميراث :أخبار المغرب نعرفها من الخارج وننتظر توضيحا عاجلا من الحكومة 

أ.ر

لازالت تداعيات تغريدة ”ايفانكا ترامب” ابنة الرئيس الأمريكي، والتي أشارت من خلالها إلى عزم بخصوص الحكومة المغربية إدخال تعديلات على نظام الميراث تثير موجة من الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي .

وأشادت ايفانكا ترامب في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي، “تويتر”، الإثنين، بـ”خطوة اعتزام الحكومة المغربية إدخال تعديلات على قانون الميراث في المملكة”.

وأضافت أنها “تتطلع لدعم هذه الخطوة التي تهدف لدعم النساء، وأنها تعلن عن تقديرها الريادة القوية للأميرة للا جمانة (سفيرة المغرب لدى واشنطن) في هذا الصدد”.

و قال عمر أحرشان القيادي بجماعة العدل والاحسان في تدوينة له: “أخبار المغرب نعرفها من الخارج.. وهذا يطرح مشكل التواصل ووضع الاعتبار للمغاربة”.

وأضاف : قرار بهذا الحجم واستباق هذه الخطوة من طرف الخارج يطرح كذلك سؤال استقلالية القرار وسيادة المغرب.
وزاد : يذكرني هذا بما اقدمت علبه الحكومة سرا في أبريل 2011 لما رفعت بعض تحفظاتها على اتفاقية سيداو.

وختم أحرشان تدوينته قائلا : “هذه طبعا ليست شخصا عاديا ويلزم الحكومة توضيحا عاجلا.. أو السكوت علامة الصحة”.

يشار إلى أن آخر نقاش بالمغرب حول الميراث يرجع إلى مارس 2018، حيث أطلق سياسيون وباحثون وحقوقيون مغاربة نداء من أجل “إلغاء نظام الإرث عن طريق التعصيب”.

وقال النداء الذي وقعه حوالي 100 شخصية مغربية، بينهم وزراء ورؤساء أحزاب سابقون وباحثون في الدراسات الإسلامية وعلم الاجتماع والقانون وحقوقيون، إن قانون المواريث في المغرب «يعطي الحق للرجل في الاستفادة من الإرث كاملا في حال كان الوريث الوحيد. في حين لا تستفيد المرأة من هذا الحق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *