أردوغان: مخطئ من يظن أن باستطاعته الضغط علينا بقرارات سياسية

غ.د

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “قرار مجلس النواب الأمريكي بشأن المزاعم الأرمنية لا علاقة له بالحقائق التاريخية، وهو بحكم العدم بالنسبة لنا، ومخطئ من يعتقد أنه يستطيع الضغط علينا عبر قرار سياسي”.

وأضاف أردوغان في تصريحات أدلى بها، الأربعاء، خلال مشاركته في “برنامج اللغة والتاريخ والثقافة لعام 2019” الذي نظمه مركز الديانة الأمريكي بولاية ميريلاند، التابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية، على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها حاليًا للولايات المتحدة.

وأكد أردوغان في كلمته التي ألقاها أمام أبناء الجالية التركية، وأمريكيين من أصول تركية، وممثلي الجماعات الإسلامية بالولايات المتحدة، أنه يثق بأن “مجلس الشيوخ الأمريكي لن يقع بنفس خطأ مجلس النواب الخاص بقراره المتعلق بمزاعم الإبادة الأرمنية”.

في ذات السياق أضاف أردوغان قائلا “قرار مجلس النواب الأمريكي بشأن هذه المزاعم يدعو للخجل والأسف”، مشيرًا إلى أن بلاده تفتح كافة أرشيفاتها للباحثين والأكاديميين المحليين والأجانب، ولا يوجد لديها ما تخفيه في هذا الصدد.

وتابع قائلا “وسبق أن عرضنا على الأرمن تشكيل لجنة تاريخية مشتركة، كنوع من إظهار حسن النوايا من طرفنا، وقلنا لهم إذا كان لديكم أرشيفات فلتفتحوها لنا، ونحن نتفح أرشيفاتنا”.

وأضاف قائلا “وقواتنا المسلحة تمتلك أكثر من مليون وثيقة في الأرشيفات الخاصة بها. بإمكان الجميع الاطلاع على تلك الوثائق في أي وقت وإجراء الأبحاث اللازمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *