أصحاب “الوزرة البيضاء” يخرجون في مظاهرة الشهر المقبل احتجاجا على الإقصاء

غ.د

يعتزم ممرضو وتنقيو الصحة بالمغرب، الخروج في مظاهرة الشهر المقبل، أمام المستشفيات والمندوبيات الجهوية للصحة؛ احتجاجا على الإقصاء وللمطالبة بالإنصاف في التعويض على الأخطار المهنية.

وكشفت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب في بيان لها، أنه في الوقت الذي تعمل فيه قطاعات حكومية أخرى على تحفيز وتشجيع أطرها ماديا ومعنويا، اعترافا بالمجهودات التي بذلوها ولازالوا لمواجهة جائحة كورونا، فإن المسؤولين على قطاع الصحة تجاهلوا الرأسمال البشري الذي يعتبر الركيزة الأساسية للقطاع.

واحتجاجا على ذلك، أكدت الحركة عزمها على تنظيم وقفات بالمندوبيات أو المستشفيات أو المراكز الاستشفائية الجامعة، في وقت موحد، مع الالتزام بمواصلة المهام التمريضية، والاستمرار بحمل شارا الحركة طيلة أوقات العمل.

وشددت الحركة على إدانتها لما أسمته بـ”الممارسات المشينة والتعسفية” في حق الأطر التمريضية من طرف المسؤولين الإقليميين والجهويين، فيما يتعلق بالتغذية والإيواء والنقل، إلى جانب المتابعات الإدراية “الكيدية” في حق 4 أطر.

وحذرت الحركة لوزارة الصحة من تمرير مشاريع مراسيم تقضي بإدخال التعاقد في قطاع الصحة، كما نبهت الحركة إلى حرمان طلبة معاهد المهن التمريضية وتقنيات الصحة من فرصة المشاركة في مباريات الولوج للوظيفة العمومية بعد توقيف التداريب السريرية إلى غاية شتنبر المقبل.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *