أونسا تكشف للمغاربة طرق ذبح و تخزين أضحية العيد

ل ف

قدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مجموعة من النصائح للمواطنين بشأن الشراء والعناية والذبح وفحص الأضاحي، بالإضافة إلى الذبيحة وسلامة اللحوم.

ككل سنة، يقدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التدابير والمعايير التي يفضل الالتزام بها خلال فترة عيد الأضحى.

احترام التدابير الخاصة بمواجهة “كوفيد-19”

يدعو المكتب الوطني للسلامة الصحية، إلى الالتزام التام بجميع التدابير والإجراءات الاحترازية الموصي بها لمواجهة جائحة “كورونا” والمتعلقة بالتعقيم والتطهير، لتفادي انتشار الفيروس.

ذبح الأضحية

في هذا الصدد، ينصح باختيار مكان نظيف وأدوات حادة، مع الحرص أن يكون الشخص المسؤول عن ذبح الأضحية وإعدادها، محترفا في هذا القطاع، كما يجب أن يرتدي ملابس معقمة من قبل.

ويجب أيضا، تجنب ذبح الأضحية مع ربط أطرافها ونفخها من فمها وينصح باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء الذبح، حتى لا تتلوث الأضحية بأوساخ الصوف، مع تجنب غسلها بالماء والتأكد من تنظيف المنطقة الخلفية للأضحية جيدا وإزالة المثانة.

ويدعو المكتب، إلى ضرورة تنظيف السكين واليدين جيدا قبل نزع الأحشاء واستخراج الأعضاء، كما يجب إزالة المعدة والأمعاء فور الذبح مع تجنب تلويث اللحوم ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها بشكل جيد.

فحص الذبيحة

يشير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى أن اللون الطبيعي للـ”ذبيحة ” وردي فاتح وفي حالة الشك فيما يتعلق بصحة الذبيحة (لون أحمر غامق أو مصفر) ويجب الاتصال بالخدمة البيطرية المحلية في الموقع www.onssa.gov.ma أو عبر صفحة الويب الخاصة بـ” ONSSA”: أو الاتصال بمركز الاتصال على الرقم 0801003637.

الحفاظ على الجلد وحماية البيئة

بعد الذبح، يجب تنظيف مكان الذبح والأواني المستخدمة في هذه العملية بمطهرات مناسبة، كما التخلص من جميع أعضاء وأجزاء الذبيحة غير الصالحة للأكل والنفايات بما في ذلك محتويات الجهاز الهضمي، بعيدا عن متناول الحيوانات والكلاب والقطط.

ويستحسن وضعها في أكياس خاصة في مكان مناسب، في انتظار تحصيلها من قبل الخدمات البلدية.

وللحفاظ على جودة الجلد، يضاف الملح (2 كغ على الأقل)، ويحفظ في مكان بارد لحين الاستعمال.

تخزين اللحوم

يجب المحافظة على الذبيحة في مكان نظيف وبارد بعد حوالي 5 ساعات من الذبح، بعد ذلك، يمكن تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، وإذا تمت هذه العملية عند الجزار، فيجب إجراؤها بسرعة وتخزين اللحوم حسب الحاجة.

وبخصوص عملية التبريد، فلا يجب أن تزيد درجة الحرارة عن 3 درجات مئوية، لتفادي تكاثر الجراثيم وتجنب التحميل الزائد وتجاوز سعة الثلاجة.

وعند التجميد، فيفضل أن يكون عند درجة حرارة أقل من أو تساوي (-18 درجة مئوية)، ويجب تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة مع تجنب التحميل الزائد وتجاوز سعة المجمد.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *