اش كاين .. نحن نركز على الرسائل التي تقوم الشباب وتحث على الأخلاق

اش كاين .. نحن نركز على الرسائل التي تقوم الشباب وتحث على الأخلاق
أشرف القرشي

عندما يبادر الصحفي خلال الندوات الصحفية أو المقابلات الحصرية مع الفنانين إلى طرح سؤال “هل المحتوى الفني الذي يقدمونه يحمل رسائل إيجابية ومؤثرة؟ “. دائما ما يكون الجواب بنعم، حتى ولو كان الفنان المستجوب يتم كلمات أغانيه بحروف لا يفهم معناها ولا مغزاها ولا سياقها اللغوي.

فما أكثر هؤلاء “الممتهنين للفن” الذين يدعون الإصلاح بمحتوى فني أدنى من كونه رديئا، ويتباهون بكثرة المشاهدات المشكوك في مصداقيتها أصلا، غافلين أن “الفضائح” هي أكثر ما يشاهده المغاربة، أما المحتوى الراقي فقد يتواضع في شعبيته أحيانا، إلا أنه يرقى ويسمو بتأثيره على من يتابعه.

في الجانب الآخر، قليلة فعلا هي الوجوه الفنية التي ركزت على جودة المحتوى ومدى تأثيره الإيجابي، وعادت لأصل الفرع، واستلهمت القيم والأخلاق من الهوية المغربية البسيطة والملهمة، وأعادت صياغتها بأسلوب عصري يتماشى مع العصر ومتطلباته. ونذكر منها على سبيل المثال فرقة الراب المغربية “أش كاين”.

يقول “سيف لسان” ، عضو في فرقة أش كاين، أن كلمات الأغاني التي يقدمونها تروم تشجيع الناس وتحفيزهم، وربطهم بالأخلاق والضوابط المعقولة بدون أي مبالغة أو تطرف، مستدلا على ذلك بوقائع عاشوها خلال جولاتهم الفنية.

ويشار إلى أن فرقة أش كاين تحرص دائما على التمسك بالهوية المغربية، لا من حيث مواضيع الأغاني، ولا توزيعها الموسيقي، و لائحة أغاني المجموعة خير دليل على ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *