الأمم المتحدة : 132 مليون إنسان بحاجة إلى المساعدة.. والعالم عاجز

ل ف

نحو 132 مليون شخص سيكونون بحاجة في العام 2019، إلى حماية ومساعدات إنسانية دولية في 42 دولة حول العالم، وفق توقعات تشير أيضا إلى أن المساعدات لن تصل إلا إلى 93 مليون منهم بالعام نفسه.

وبمناسبة اليوم العالمي للإغاثة الإنسانية الذي يوافق 19 غشت من كل عام، تتجه أنظار نحو أوضاع وأحوال الدول والشعوب المحتاجة للمساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء العالم.

ووفق معلومات جمعها مراسل الأناضول استنادا إلى تقرير “التقييم الإنساني العالمي 2019″، الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، اتضح أنه رغم زيادة معدلات التنمية في دول العالم، إلا أن هناك شخص من بين كل 70 شخصا بحاجة إلى مساعدات لأسباب عدة مثل النزاعات، والكوارث، وانعدام الأمن الغذائي، والاستغلال الجنسي، والاتجار بالبشر، والتهجير القسري.

وتحتل اليمن التي تشهد أزمة إنسانية خطيرة، المركز الأول في ترتيب أكثر الدول احتياجًا للمساعدات الإنسانية، تليها سوريا التي تواجه أزمات وحربا داخلية وكوارث، ثم دول الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، ونيجيريا، وجنوب السودان.

التقرير ذاته حذّر من إمكانية تزايد الاحتياجات الإنسانية خلال العام الجاري.

وفق التقرير، بلغت قيمة المساعدات الإنسانية التي احتاجتها سوريا التي تشهد حربًا منذ العام 2011، نحو 3.36 مليارات دولار في 2018، لم يتم توفير سوى مليارين منها.

وفي المقابل، بلغت قيمة المساعدات الإنسانية التي يحتاجها اليمن الخاضع تحت المجاعة إلى جانب الحرب، 2.96 مليار دولار العام الماضي، لم يؤمن منها سوى 2.29 مليار دولار.

وبالنسبة للسودان الذي يشهد أزمة هو الآخر، بلغت قيمة الاحتياجات الإنسانية فيه العام الماضي، 1.01 مليار دولار، لم يُوفّر منها سوى 603 ملايين دولار.

وفي دولة جنوب السودان، سجلت قيمة الاحتياجات الإنسانية بالعام ذاته 1.72 مليار دولار، توفر منها 1.03 مليار، وكذلك في الصومال تم توفير 796 مليون دولار من إجمالي 1.54 مليار هي قيمة الاحتياجات الإنسانية فيها بالعام الماضي.

وفي نيجيريا تم تأمين 677 مليون دولار من إجمالي 1.05 مليار دولار قيمة الاحتياجات المطلوبة.

أما في الكونغو الديمقراطية التي تعاني من انتشار الأمراض المعدية، فبلغت قيمة الاحتياجات الإنسانية اللازمة، العام الماضي، 1.68 مليار دولار، تم توفير 733 مليون دولار منها، فيما بلغت في إثيوبيا قيمة تلك الاحتياجات 1.18 مليار دولار، توفر منها 635 مليون.

وإجمالًا، قدرت قيمة المساعدات الإنسانية العام الماضي، بـ24.88 مليار دولار، لم يتم توفير وتغطية سوى 56 % من هذا المبلغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *