الاتحاد الأوربي يمنع دخول شحنات من الشاي المعبأ بالمغرب

نون بريس

بعد أسابيع قليلة على الضجة التي أثيرت بخصوص وجود مخلفات مبيدات حشرية في بعض أنواع الشاي الموزع بالمغرب، كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن الاتحاد الأوربي منع دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب إلى ثلاث من دول الاتحاد، بسبب احتوائها على كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية ممنوعة بالاتحاد الأوربي بين سنوات 2012 و2017.

وأكدت المعطيات ذاتها أن الشحنة الأخيرة، التي منعها الاتحاد الأوربي، كانت موجهة إلى إسبانيا في 10 من أكتوبر الماضي، وتتعلق بالشاي الأخضر، بعد أن أظهرت التحاليل التي خضعت لها وجود مخلفات المبيدات الحشرية غير المرخصة تدعى (Anthraquinone)، بنسبة وصلت إلى 0.0385 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام.

وأضافت المعطيات ذاتها أن الشحنة الثانية من الشاي، التي تم منعها، كانت موجهة كذلك إلى إسبانيا في 13 يونيو 2016، بعد أن أظهرت التحاليل وجود مخلفات نفس المبيدات الحشرية بنسبة 0.05 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام من الشاي.
وأوضحت المعطيات ذاتها أن شحنات من الشاي منعت، كذلك، من دخول التراب الفرنسي ما بين سنتي 2013 و2015، بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية التي أجريت عليها وجود مخلفات مبيدات حشرية ممنوعة داخل الاتحاد الأوربي، ومنعت فرنسا الشحنة الأولى يوم 31 دجنبر 2015، بعد أن اتضح أنها تحتوي على مخلفات مبيد حشري يدعى (Imidacloprid) بنسبة وصلت إلى 0.17 ميلغرام للكيلوغرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *