الجزائر تتهم المغرب بعرقلة مسار تسوية نزاع الصحراء بعد افتتاح قنصليتي غينيا والغابون بالأقاليم الجنوبية

غزلان الدحماني

لم تتأخر الجارة الشرقية الجزائر، في إبداء ردة فعلها من افتتاح قنصليتي غينيا والغابون بمدينتي الداخلة والعيون، حيث اتهمت المغرب بكونه يعرقل مساء تسوية نزاع الصحراء المغربية.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أن الجارة الشرقية “أخذت علما بإقدام حكومتي جمهورية غينيا والغابون على فتح ممثليات قنصلية لها بمدينتي الداخلة والعيون”.

وبعد أن اتهمت المغرب بعرقلة مسار تسوية نزاع الصحراء، قالت الجزائر “إن الدول الإفريقية التي فتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية خرقت مبدأ التضامن الذي يجب أن يسود بين الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي”.

ويذكر أن غامبيا وغينيا افتتحتا قنصليات عامة لهما بمدينة الداخلة، بالإضافة إلى الغابون التي افتتحت هي الأخرى قنصلية عامة لها بالعيون، بعد القنصلية الشرفية لكوت ديفوار التي جرى افتتاحها في يونيو الماضي، والقنصلية العامة لجزر القمر المتحدة التي شرعت في تقديم خدماتها دجنبر المنصرم

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة،قد كشف أن دولا عديدة أبدت رغبتها في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة بغية التعبير عن دعمها للمغرب ولمغربية الصحراء.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *