الضمان الاجتماعي يدعو المشغلين لتسجيل العمال المنزليين في خدماته

صبرين ميري

أطلق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حملة وطنية تواصلية يدعو فيه المشغليين إلى تسجيل العمال والعاملات المنزليين في خدمات التغطية الصحية والاجتماعيىة التي يوفرها.

ونشر الصندوق إعلانا مصورا يدعو فيه الأسر والعائلات التي تشغل مختلف الأشخاص الذين يزاولون مهام منزلية، كأعمال الحراسة المنزلية والسياقة الخاصة والرعاية والبستنة والعمل المنزلي، إلى الانخراط في الصندوق وتسجيل العاملين لديهم لضمان حقوقهم في التغطية الاجتماعية والصحية وفي الاستفادة من جميع خدمات الـCNSS، كما أشار أن هذا حق للأجير وواجب على العائلة المشغلة.

وأصدرت الحكومة شهر يونيو الماضي مرسوما يلزم مشغلي العاملات والعمال المنزليين بتسجيلهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أجل مدته سنة، ابتداء من الشهر الجاري، بحيث سيصبح هذا المقتضى إلزامياً ابتداء من 3 يونيو سنة 2020.

وتضمن المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية، تفاصيلا حول شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين.

يشار أن تشغيل العاملات والعمال المنزليين ينظمه لقانون رقم 19.12 والمراسيم المصاحبة له. ويدخل ضمن هذه الفئة، سواء كان مغربيا أو أجنبيا، كل من يقوم بالاعتناء بشؤون البيت والأطفال، أو الاعتناء بفرد من أفراد البيت بسبب سنه أو عجزه، إضافة إلى السياقة وأعمال البستنة وحراسة البيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *