العلمي يستبق زيارة وزيرة التجارة التركية للمغرب بالتهديد بتمزيق اتفاقية التبادل الحر

م.ك

أكد وزير التجارة و الصناعة مولاي حفيظ العلمي، و ذلك خلال حضوره للإجابة على أسئلة مجلس النواب أمس الاثنين أن المغرب طرح خيارين على تركيا، إما مراجعة الاتفاقية والوصول إلى حلول، وإما تمزيقها و ذلك استباقا للزيارة المرتقبة لوزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان”.

ويرتقب أن تصل وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إلى المغرب يوم غد الأربعاء، للمشاركة في منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، واجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.

وعلى هامش زيارتها إلى الرباط، ستعقد “بيكجان”، لقاءات ثنائية مع كلّ من وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة.

وسيكون اللقاء مع العلمي مهما جدا لمناقشة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا والتي لم تعد مرضية للمغرب بسبب إغراق السوق بالسلع التركية وتضرر الشركات الوطنية واليد العاملة.

هذا وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 بالمائة مقارنة بعام 2018، لتبلغ 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، 3 مليارات دولار، خلال 2019.

فيما انتقل العجز التجاري للمغرب من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018، إذ تم الكفة بشكل مربح جدا لصالح الاقتصاد التركي.

وحسب تصريح لرئيس مجلس الأعمال التركي المغربي، محمد بيوك أكشي، فإن رجال الأعمال الأتراك يمتلكون استثمارات في المغرب، بقيمة مليار دولار تقريباً، موفّرين فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *