الغارديان عن مؤتمر المنامة : أمريكا تروج الوهم في الشرق الأوسط وليس لصفقة

نون بريس

اعتبرت صحيفة “الغارديان” البريطانية في مقال لها نشرته اليوم الأربعاء، تعليقاً على مؤتمر البحرين حول خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط”صفقة القرن”، أنه مجرد “وهم” تحاول واشنطن ترويجه.


وقالت الصحيفة في المقال الذي جاء تحت عنوان “أمريكا تروج للوهم في الشرق وليس لصفقة”، إن بعض السياسيين “يسعون لتسليط الضوء على بعض المواضيع بينما يقوم البعض الآخر كما حدث في التمثيلية التي جرت هذا الأسبوع في العاصمة البحرينية المنامة بمحاولة إخفاء الموضوع الرئيسي “.


وأضافت:”بعد كل هذه الدعاية التي تلقتها الخطة التي الطقوا صفقة القرن”،جاء الإعلان عن المرحلة الأولى لها، وتضم الجانب الاقتصادي،والذي بدا “هزيلاً وبائساً وغريباً “.


وأشارت الصحيفة إلى أن رفض الفلسطينيين حضور المؤتمر كان يعني بطبيعة الحال الغياب الإسرائيلي، معتبره أنه “أصبحنا أمام مسرحية غاب أبطالها”.


وقالت إن الدول العربية المنضوية في الاتفاق أرسلت ايضاً ممثلين منخفضي المستوى، لافتة إلى أنه “مهندس الصفقة دونالد ترامب أرسل زوج ابنته جاريد كوشنر الذي تحدث كما لو كان في ورشة عمل لا في مؤتمر دولي”.
ووصفت الغادريان طريقة عرض كوشنر في المؤتمر بأنه” تعامل مع خطة عمل لا اتفاق واضح المعالم”.


وكانت قد بدأت يوم أمس في المنامة ما أطلق عليه”ورشة السلام من أجل الازدهار” وتستمر أعمالها حتى اليوم.
وقدم كوشنر في كلمته بافتتاح أعمال الورشة، تفاصيل الخطة الاقتصادية من” صفقة القرن”، إلا أنه لم يتطرق خلالها إلى مسألة الحقوق وإعادتها للشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *