الفخفاخ يعلن رسميا تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة

نون بريس

عرض رئيس الحكومة المكلف في تونس إلياس الفخفاخ، مساء اليوم الأربعاء، حكومته المقترحة، ما يمهد لعرضها غدا الخميس للتصويت على نيل الثقة في البرلمان.


وتوصل الفخفاخ إلى توافق مع الأحزاب وفي مقدمتها حركة النهضة الإسلامية الفائزة بالانتخابات التشريعية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في اللحظات الأخيرة من المهلة المحددة بشهر في الدستور، والتي تنقضي بمقتضاها المشاورات اليوم لتعرض الحكومة بعدها على التصويت.


وتحتاج الحكومة الآن إلى الأغلبية المطلقة (50 بالمئة زائد واحد) لنيل الثقة في البرلمان، وهي أغلبية باتت مضمونة مع حصول الفخفاخ على غطاء سياسي مريح من أحزاب الائتلاف الحكومي.


وقال الفخفاخ، في كلمة متلفزة من القصر الرئاسي، “تكونت الحكومة من ائتلاف واسع يمثل الطيف السياسي بتنوعاته منفتحا على كافة العائلات السياسية والفكرية ومبني على مذكرة تعاقدية”.


وأضاف “التشكيلة التي أقترحها وقدمتها للرئيس قيس سعيّد، ستكون لكل التونسيين مهما اختلفت مشاربهم وتنوعت آراؤهم، توحد ولا تفرق في خدمة الأهداف العليا للوطن”.


وأوضح الفخفاخ أن الحكومة “تضم قيادات عالية من أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة، عملنا أن تتوفر فيها الكفاءة والنزاهة والمصداقية”.


وأشار إلى أن “المشاورات رغم صعوباتها وتعقيداتها المفهومة، تعد حالة ديمقراطية راقية، أظهر فيها الجميع درجة من المسؤولية”.

ومن شأن نيل حكومة الفخفاخ للثقة أن يسقط خيار الذهاب إلى انتخابات مبكرة وفق ما ينص عليه الدستور في مثل هذه الحالة، وهو خيار مكلف للديمقراطية الناشئة في ظل الصعوبات الاقتصادية.


وضمت الحكومة المقترحة وزراء أساسا من الأحزاب الرئيسية، وهي حركة النهضة والتيار الديمقراطي وحركة تحيا تونس وحركة الشعب، وعددا آخر من الأحزاب الصغيرة ووزراء مستقلين.


وأبقى رئيس الحكومة المكلف في المقابل الحزب الثاني “قلب تونس” خارج الحكومة المقترحة ما يعني بقاءه في المعارضة.


ودفع الفخفاخ بوزراء مستقلين في الدفاع والخارجية والداخلية والعدل، وهم على التوالي عماد الحزقي ونور الدين الري وهشام المشيشي وثريا الجريبي.


وكانت النهضة قررت، الأربعاء، المشاركة في حكومة الفخفاخ، والتصويت لها في البرلمان. وقالت، في بيان، إنه “رغم التحفظات بشأن طبيعة الحكومة وتركيبتها، فإننا نسجل بعض التطور الإيجابي الحاصل في مسار المفاوضات، ونثمن ما عبر عنه رئيس الحكومة المكلف من استعداد للانفتاح على قوى سياسية أخرى، لتوسيع وتمتين الحزام السياسي”.


وفسرت النهضة موافقتها على حكومة الفخفاخ بـ”التعديلات الحاصلة في التشكيلة المقترحة باتجاه مزيد النجاعة والتوازن”. كما فسرت موافقتها بتقديرها “للظروف الإقليمية المعقّدة والخطيرة، ولا سيما من جهة مخاطر الحرب في الشقيقة ليبيا، والأوضاع الداخلية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، التي تستوجب تعجيلا بتسليم إدارة البلاد إلى حكومة جديدة قادرة على إنفاذ الإصلاحات المتأكّدة”.


القائمة الكاملة لحكومة الفخفاخ

وزيرة العدل: ثريا الجريبي (مستقلة)وزير الداخلية: هشام المشيشي (مستقل)وزير الدفاع: عماد الحزقي (مستقل)وزير الخارجية: نور الدين الري (مستقل)وزير المالية: محمد نزار يعيش (مستقل)وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: غازي الشواشي (التيار الديمقراطي)وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي: محمد سليم العزابي (تحيا تونس)وزير التكوين المهني والتشغيل: فتحي بالحاج (حركة الشعب)وزير الشؤون الاجتماعية: الحبيب الكشو (مستقل)وزير دولة مكلف النقل واللوجستيك: أنور معروف (النهضة)وزير دولة مكلف الشؤون المحلية: لطفي زيتون (النهضة)وزير الفلاحة: أسامة الخريجي (مستقل)وزير الصناعة: صالح بن يوسف (مستقل)وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي: منجي مرزوق (مستقل)وزير السياحة: محمد علي التومي (كتلة الإصلاح الوطني عن حزب البديل)وزير التجارة: محمد المسليني (حركة الشعب)وزير البيئة: شكري بلحسن (تحيا تونس)وزير الاتصال والانتقال الرقمي: محمد فاضل كريم (مستقل)وزير التجهيز والإسكان: منصف السليتي (النهضة)وزير الشؤون الدينية: أحمد عظوم (مستقل)وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن: أسماء السحيري (مستقلة)وزير الصحة: عبد اللطيف المكي (النهضة)وزير التعليم العالي والبحث العلمي: سليم شورى (النهضة)وزير التربية: محمد الحامدي (التيار)وزير الشباب والرياضة: أحمد قعلول (النهضة)وزيرة الثقافة: شراز العتيري (مستقلة)وزير دولة لدى رئيس الحكومة، مكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد: محمد عبو (التيار الديمقراطي)وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني: العياشي الهمامي (مستقل)وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع البرلمان: علي الحفصي (نداء تونس)كاتبة الدولة للخارجية: سلمى النيفر (مستقلة)كاتبة الدولة للفلاحة مكلفة بالموارد المائية: عاقسة البحري (مستقلة)وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالمشاريع الكبرى: لبنى الجريبي (مستقلة)

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *