المغرب يرفض دعوة منظمة الصحة العالمية ويواصل علاج المصابين بكورونا بدواء الكلوروكين

ك.ش

رغم إعلان منظمة الصحة العالمية وقف اختبار دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لفيروس كورونا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، لا تزال السلطات الصحية في المغرب، لم تقرر بعد إيقاف الربتوكل العلاجي لمرضى فيروس كورونا، والذي يعتمد على إ هيدروكسي كلوروكين.

محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، صرح أنه ورغم دعوات منظمة الصحة العالمية فالمغرب لايزال مستمرا في استعمال “الكلوروكين” و”الهيدروكسيكلوروكين” في علاج مرضى فيروس كورونا .

وقال اليوبي في تصريحات يوم أمس الأربعاء، أن اللحنة العلمية والطبية المغربية، لم تتخذ بعد قرارها بإيقاف استعمال الكلوروكين ، في علاش مرضى كورونا رغم قرار منظمة الصحة العالمية .

وأضاف اليوبي أن منظمة الصحة العالمية، تقدم توصيات فقط، وليس قرارات ملزمة لكل دول العالم، ويبقى القرار للسلطات الصحية في البلدان لدراسة هذه التوصيات استنادا للمعطيات الخاصة ببلادها .

وتابع اليوبي أن دواء الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين، قدم نتائج معتبرة في علاش مرضى فيروس كورونا، مؤكدا أنه كان سببا في تحسين مؤشرات خاصة مؤشر التعافي وتخفيض الوفيات .

Almassae
  1. إنه لشيء غريب فعلا أن تدعو شخصيات علمية معتبرة من أطباء وعلماء وباحثين البارحة الى استعمال الكلوروكين في العلاج ضد الجائحة نظرا لمفعوله وتخرج اليوم منظمة الصحة العالمية لتدع للحذر من هذا الدواء بل وايقافه مستندة الى بحوث وغيرها من الأقاويل…. لكن السؤال لمنظمة الصحة العالمية وماهو البديل؟؟ أو أنها خضعت لضغوط الشركات العالمية ¨ BIG-PHARMAلأن الهيدروسي كلوركين رخيص الثمن وفي متناول الجميع وناجع وأن هذه الشركات تهيء أدوية ضد كورونا بأثمنة باهضة الثمن لتجني أرباحا طائلة وتغدق على منظمة الصحة أو اعضاء بها لهم تأثير على توجه المنظمة…للأسف انها الرأسمالية المتوحشة تريد إستغلال مأساة إنسانية لتغتني بشكل فاحش،؟؟؟ والفقراء :أشخاص أو دول ما محلهم من الإعراب في مثل هذه التوجهات؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *