المغرب يصعد لهجته ضد فرنسا ويصف قرارها بتشديد منح التأشيرات للمغاربة بغير المبرر

غ.د

وصف وزير الخارجية، ناصر بوريطة، قرار باريس تشديد شروط منح التأشيرات للمواطنين المغاربة بالقرار “غير المبرر”.

واعتبر بوريطة في ندوة صحفية عقدها مع وزير الخارجية الموريتاني صباح اليوم الثلاثاء، أن “قرار فرنسا غير مبرر، والمغرب كان دائما يتعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية بصرامة وبمنطق المسؤولية”.

وأشار الوزير إلى أنه “من منطلق هذه المسؤولية كانت التعليمات واضحة والقنوات المغربية القنصلية أعطت 400 وثيقة سماح بالمرور في السنة الأخيرة”.

ورأى أن “قرار فرنسا بتشديد شروط منح التأشيرة للمغاربة، مشكل فرنسي- فرنسي، غير أن مبرراته تحتاج لتدقيق”، مشددا على أن “المغرب يتعامل بشكل عملي مع من يتواجدون في وضعية غير قانونية، ويشترط وثائق لتسليم وثيقة المرور، وهي مستند يثبت أن الشخص المعني مغربي الجنسية، وثانيا نتيجة فحص PCR سلبي”.

وأضاف: “المهاجرون في فرنسا يرفضون تسليم هذه الوثيقة لأن فرنسا لا تلزم بها وهي اختيارية وليست إجبارية هناك”، لافتا إلى أن “القرار سيادي والمغرب سيدرسه، حيث أنه يرى التبريرات الفرنسية غير ملائمة ولا تعكس حقيقة التعاون القنصلي”.

Almassae
  1. قرار غير مبرر كون المغرب وبامر من جلالة الملك ان باشر اجراءات عملية ارجاع كل المغاربة في وضعية غير قانونية و المتواجدين بدول اوروبا….فإن كان هناك تعثرات في المساطر فذلك مشكل يتعلق بالادارة الفرنسية لتبسيط وتسريع المساطر لا ان نضع الدول المعنية في نفس السلة….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *