انخفاض أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 6 أشهر والارتفاع سيد الموقف في محطات الوقود بالمغرب

نون بريس

سجلت أسعار النفط انخفاضا بحوالي 4 في المائة، أول أمس الأربعاء 03 غشت ، لتصل إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر تقريبا بعد أن أظهرت بيانات حكومية أمريكية زيادة مفاجئة في مخزونات الخام والبنزين الأسبوع الماضي وتأكيد مجموعة أوبك+ أنها ستزيد المستوى المستهدف لإنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميا.
ووفق وكالة المغرب العربي للأنباء، أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 3,76 دولار، أو بـ37 في المائة، لتسجل عند التسوية 96,78 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى للتسوية منذ 21 فبراير الماضي.
وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3,76 دولار، أو بـ4 في المائة، لتغلق عند 90,66 دولار للبرميل، وهو أقل سعر للتسوية منذ 10 فبراير.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي مع هبوط الصادرات وانخفاض استهلاك مصافي التكرير للخام.
وارتفعت مخزونات النفط الأمريكية بـ4,5 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 600 ألف برميل، في حين زاد مخزون البنزين بمقدار 200 ألف برميل مقابل توقعات لهبوط قدره 1,6 مليون برميل.

وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم هذه الانخفاضات، لا تزال الارتفاعات سيدة الموقف في المغرب، ما انعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين خاصة الطبقة المتوسطة، في غياب أي إجراءات عملية من قبل الحكومة أسوة بالدول المجاورة. 

وفي الوقت الذي كان فيه المغاربة ينتظرون انخفاضا ملحوضا في الأسعار التي وصلت وصلت لمستويات قياسية سجل فقط تراجع طفيف لهذه الأسعار في محطات الوقود بالمغرب، حيث تتناقص أثمنة بيع اللتر الواحد من الغازوال بـ64 سنتيما، فيما انخفض سعر بيع البنزين بـ1.18 درهما للتر الواحد فقط رغم الانخفاض الكبير في سوق النفط الدولية .

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.