بسبب كورونا.. نسبة الغش في امتحانات البكالوريا تسجل تراجعا

غزلان الدحماني

سجلت نسبة الغش الإجمالية في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2020 الخاصة بالمسالك العلمية والتقنية ومسالك البكالوريا المهنية، تراجعا بـ(30%-) مقارنة مع نفس الدورة سنة 2019.

وجاء ذلك ضمن بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، كشفت من خلاله عن مرور امتحانات البكالوريا في أجواء جيدة وإيجابية.

وعلاقة بالموضوع، فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين بهذا القطب الحاضرين خلال هذه الدورة 235326 من بين حوالي 260000 مترشحة ومترشحا، حيث بلغت نسبة الحضور 96,9 بالمائة بالنسبة للمترشحين الممدرسين و53,7 بالمائة بالنسبة للمترشحين الأحرار.

كما عرف هذا القطب مشاركة 228 مترشحة ومترشحا في وضعية إعاقة و273 مترشحة ومترشحا من نزلاء المؤسسات السجنية و6 مترشحين مصابين بفيروس كورونا.

وتميزت هذه الدورة بمواصلة تنفيذ الإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش، حيث تم ضبط 736 حالة غش خلال إجراء اختبارات هذا القطب مسجلة تراجعا بلغت نسبته (43%-).

وعرفت هذه الدورة أيضا اجتياز 870 مترشحة ومترشحا من نزلاء المؤسسات السجنية لهذه الامتحانات، وبلغ عدد المترشحين في وضعية إعاقة 539، استفادوا من صيغ تكييف الاختبارات وظروف إجرائها، وذلك حسب نوع ودرجة الإعاقة، إلى جانب اتخاذ جميع الترتيبات لتشكيل لجن تصحيح جهوية خاصة.

وتمكن من إجراء اختبارات هذه الدورة 12 مترشحا مصابا بفيروس كوفيد 19، وذلك بالمراكز المحدثة على مستوى المستشفيات الميدانية بكل من “بن سليمان” و “سيدي يحيى الغرب” و”بنجرير”.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *