بلافريج: نسعى للحفاظ على مجانية التعليم العمومي و هناك من يدافع عن التعليم الخاص على حساب المدرسة العمومية

محمد كادو

كشف”عمر بلافريج” النائب البرلماني عن”فدرالية اليسار الديمقراطي”، على أن الفدرالية تقدمت بتعديلات عديدة على مشروع قانون الإطار الخاص بإصلاح منظومة التربية والتعليم.

و قال “بلافربج” عبر فيديو بثه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأن أغلبية هذه التعديلات همت الحفاظ على مجانية التعليم العمومي والدور الاستراتيجي الذي يجب أن تلعبه المدرسة العمومية، مؤكدا على أن النقاش اللغوي ثانوي، و النتقاش الحقيقي هو حول مستقبل المدرسة العمومية.

كما شدد “النائي البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي”، على ضرورة التقليص من التعليم الخصوصي الذي بدأ يهيمن و يزداد سنة بعد سنة، مضيفا بأن “هناك أناسا يُدافعون عن التعليم الخاص ويريدون أن تصل هذه النسبة الى 25  و 30 في المائة، وهذا أمر خطير جدا”.

وأبرز بلافريج أنه يجب أن لا نستسهل المقاومة التي يقوم بها القطاع الخاص خاصة أنه يمثل اليوم رقم معاملات يصل إلى 10 مليار درهم.

ومن المرتقب أن يتم التصويت اليوم في لجنة التعليم والثقافة والاتصال على مشروع القانون الإطار، الذي لازال محل خلاف بين الفرق البرلمانية، خاصة فيما يتعلق بلغة تدريس المواد العلمية والتقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *