تجار الرباط: الأسواق الكبرى لم يشملها قرار الإغلاق والسلطات انحازت لقوة الرأسمال على حساب التجار الصغار

غزلان الدحماني

ندد تجار ومهنيون بالرباط، بما وصفوه بـ” بالتباين والانحياز من طرف الجهات الوصية على القطاع إلى تفضيل كفة الأسواق المتوسطة والكبرى على حساب التجار الصغار في تكريس جلي أن الأسبقية لقوة ونسبة الرأسمال”.

وعبّر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالرباط، في بلاغ له توصل “نون بريس” بنسخة منه، عن استغرابه من “ارتجالية السلطات المحلية والإدارية الساهرة على الجانب التنظيمي للقطاع ، حيث تم السماح لتجار باستئناف عملهم فيما لم يُسمح لآخرين”.

وبحسب النقابة، فقد “تقرر منع تجار بعض الأحياء من استئناف العمل، وغظ النظر عن أحياء مجاورة أخرى ونخص بالذكر تجار حي المحيط والعكاري ديور جامع وحي حسان والمدينة العتيقة مع العلم أن أغلبية التجار تم تزويدهم بالسلع و تم إجبارهم بقرار إغلاق محلاتهم دون سابق إنذار من طرف دوريات السلطات المحلية وأعوانهم”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “باقي أحياء الرباط تعرف استمرار الحركة التجارية بشكل عادي كما هو الحال قبل يوم العيد، ولم يسجل فيه أي إصدار لنفس التعليمات. وفي نفس السياق يتم السماح للأسواق المتوسطة و الكبرى بالعمل حيث لم يشملهم قرار الإغلاق، مما يطرح السؤال ؟؟؟ ما الهدف من إصدار تطبيق قرار الإغلاق بهذه الطريقة المرتجلة ؟”.

وسجلت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالرباط، وفقا بلاغها “الطريقة الاعتباطية في اتخاذ القرارات، في إطار غياب خطاب رسمي موجه للجميع من طرف الجهات الإقليمية المسؤولة لأن هذا قطاع اقتصادي يضم فاعلين وليس موارد بشرية تابعة لمصلحة إدارية تصدر تعليمات”.

وطالبت النقابة، الجهات المعنية بتوضيح الأمر “لأن طريقة إعلام بعض التجار عبر الهاتف ستؤذي طبعاً إلى الفوضى وضعف منسوب الثقة بين الفاعلين المهنيين وتمثيلياتهم المهنية من جهة والجهات المقررة، وهذه المسؤولية تتحملها السلطات الولائية بالإقليم، وكذلك الجهات الوصية على القطاع”.

كما طالبت النقابة، الجهات المعنية بـ”توحيد القرارات على مستوى الإقليم لأننا لسنا في ضيعات أو تجمعات خاصة يتخذ فيها القرار حسب المزاج وكمثال ساطع على ذلك شارع الحسن الثاني بديور جامع فالجهة التابعة إدارياً لأكدال الرياض يزاول فيها التجار عملهم بشكل عادي عكس الجهة المقابلة لديور جامع التي عرفت إجبارية الإغلاق”.

ودعا المصدر ذاته، السلطات الإقليمية والولائية إلى التواصل مع المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين كممثل للتجار وكمخاطب لتسهيل عملية التواصل مع التجار.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *