تجار وحرفيون: المقاربة التي اتبعتها الحكومة للاستفادة من التغطية الصحية ارتجالية ويجب فصلها عن الضرائب

غ.د

نددت التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية والتجارية، بالمقاربة التي اتبعتها الحكومة في الاستفادة من التغطية الصحية، مؤكدة أنها أحادية وارتجالية، وأدت إلى مزيد من التذمر وفقدان الثقة، بعدما أثقلت كاهل الشريحة الأكثر فقرا بين التجار، بتكاليف تفوق إمكانيتهم وإخضاعهم لمساطر ضريبية معقدة.

وعبّر المهنيون في مراسلة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن استنكارهم من طول انتظار المهنيين للاستفادة من التغطية الصحية، مؤكدين أن فئة عريضة من التجار والحرفيين في حالة انتظار وترقب، وهي محرومة من الاستفادة من التغطية الصحية والرعاية الاجتماعية إلى اليوم.

ودعا التجار والمهنيون الحكومة إلى فصل الانخراط في التغطية الصحية عن الضريبة العامة على الدخل، وإبعاد إدارة الضرائب التي لها مهامها القانونية عن التغطية الصحية، تفاديا للنزاعات القانونية، وحماية للمستثمرين الصغار وضمان استقرار المعاملات التجارية.

ودعت المراسلة إلى إنصاف الذين أدوا واجب المساهمة التكميلية عن سنة 2021 ولم يستفيدوا من التغطية الصحية، مع عدم إخضاع واجب المساهمة التكميلية لغرامة التأخير، لعدم صدور مرسوم يحدد كيفية الاستفادة من التغطية الصحية للعمال المستقلين.

كما طالب المهنيون، رئيس الحكومة بفتح حوار مباشر مع جمعيات وهيئات التجار والانصات إلى مختلف الآراء لضمان نجاح ورش التغطية الصحية والرعاية الاجتماعية.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *