تصريح أخنوش “لي ناقص تربية من المغاربة نعاودو نربيوه” يثير موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي

عزيز أخنوش يحول زيارته لتدشين المشاريع التنموية للقيام بمهمة حزبية
نون بريس

مرة أخرى يجد وزير الفلاحة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، نفسه وسط عاصفة من الانتقادات والتعاليق الغاضبة، بسبب التصريحات التي يطلقها في التجمعات التي ينظمها حزبه سواء داخل أرض الوطن أو خارجه.

عزيز أخنوش الذي يبدو أنه يريد أ يظهر كرجل سياسة ذو شخصيته قوية، وصاحب ملكات في فن الخطابة أمام الجماهير، خرج يوم السبت الماضي خلال تجمع نظمه حزبه بمدينة ميلانو الإيطالية، ليتوعد المغاربة بالعمل على إعادة تربيتهم، حيث خطب في الحضور قائلا ” “اسمحولي ماشي غير العدالة لي دير خدمتها لأن واحد سب، المغاربة حتى هما خاصهم يديرو خدمتهم، المغاربة لي ناقصاهم التربية نعاودلو التربية ديالو”.

كلام عزيز أخنوش خلف عاصفة من التعاليق الغاضبة، على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر نشطاء أن تصريح عزيز أخنوش إهانة للشعب المغربي، الذي لا يحتاج لمن يعطيه الدروس في الأخلاق والقيم.

وكتب أحد النشطاء على صفحتة قائلا: ” عزيز أخنوش يطالب بإعادة الترابي للمغاربة، كلام خطير، أتمنى أن تتحرك الجمعيات التي اشتكت “مول الكاسكيطة”، لتقدم بلاغات ضد أخنوش بتهمة إهانة الشعب المغربي”.

وكتب الصحفي عبد الصمد بنعباد، على صفحته على فيسبوك تعليقا على خرجة أخنوش، قائلا :” بتصريحاته اليوم يبدو أن أخنوش قرر أن يستثمر في قطاع التربية، قريبا سيطلق مؤسسة أكوا_للتربية و أفريقيا لإعادة التربية”.

المناضل اليساري جليل طليمات، بدوره علق خرجة أخنوش قائلا: “إلى “الزعيم الأزرق”، رأفة بما تبقى من السياسة، لا تبدّده باندفاعك الانتخابوي المتهافت”.

الناشطة الحقوقية سارة سوجار اختارت لغة ساخرة للتعليق على حديث أخنوش، حيث كتبت على صفحتها الشخصية على موقع فايسبوك قائلة:”ناس ممربينش كتصدعو لينا سي أخنوش وصحابو”.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يثير فيها عزيز أخنوش، غضب وسخرية المغاربة، فالوزير القوي في حكومة سعد الدين العثماني، عرف واشتهر بتصريحات ظلت تستعمل كــ”إيفيهات”، من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

Almassae
  1. اعطاء رشوة لحضور تجمعاته الأخيرة باكثر من مدينة ماذا يعني ذلك
    اليس الأمر قلة التربية
    200 درهم لحضور تفاهاتك وآخر مدينة شهدت ذلك كلميم وسيدي افني

  2. D’abord il faut être vous même éduqué puisque vous manquez le respect aux gens on est pas dans une dictature pour parler au peuple de cette façon et surtout d’un ministre qui est dans un gouvernement pour servir le peuple et pas pour donner des leçons

  3. اخنوش عندو الحق في حاجة وحدة هو تعاود فينا التربية باش نوقفوه عند حدو حيث التربية اللي تربيناها لا تصلح مع هؤلاء
    رباونا والدينا على عيب و حشومة و اسكت و احمد الله ما تقدرش على فلان ‘، تكمش و اسكت كلها و رزقو .
    راه رزقنا خداوه هاد الشفارة اولهم اخنوش
    خاص تعاود فينا التربية باش تكون عندنا الجراءة و الشجاعة نحسابوه
    باش نوقفوا في وجه الفاسدين و نحميوا اموال الشعب
    باش نقولوليه ارحل ما تزيدش دقيقة وحدة
    باش نوقفوا مرتو اللي تقول ارض المغرب خلاها ليها جدها
    نتعاودوا في التربية باش نتاحداوا و نقاطعوا مروكو مول كازا و الرباط سانتر و نوقفوا مشروع مروكو مول الرباط
    ما تقولوليش المول هو عبارة عن ازدهار البلد انا متفقة و و الاف العائلات كتعيش منو و لكن اصحاب المحلات حتى هما مشاركين في الفساد المالي
    من اين لهم هذه الأموال حتى يشترون بوتيكات باسعار خيالية
    كيف يعقل يفتح Louis Vuitton في المغرب في حين كل دول الاسكندنافية غير موجود فيها
    من سوف يشتري من عندهم
    طبعا الشفارة و سراق المال العام
    نعم انا مع ازدهار المغرب وانا افتخر بذلك لكن كثرتوا من المراكز التجارية و نسيتوا المناطق النائية نسيتوا بناء مدارس لهؤلاء التا٦س
    نسيتوا ان تخصص الدولة منحة او معاش لخريجي الجامعات العاطلين عن العمل
    نسيتوا رفع دخل المواطن
    نسيتوا خفض اسعار الادوية
    نسيتوا الضمان الاجتماعي نسيتوا خفض سعر الأسماك التي لا ياكل منها المواطن الا السردين ومع ذلك سعره مرتفع مقارنة مع الكميات الهائلة من الاسماك
    حرمتوا المواطن من دعم المواد الاساسية
    الكلام طويل والكل اصبح يعرف هذه الحقيقة
    الان جاء دور ايقاف و محاسبة هؤلاء قبل ان لا يقع ما لا تحمد عقباه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *