تصنيف دولي يضع الرباط والدار البيضاء ضمن المدن الأغلى تكلفة معيشية في العالم

ل ف

كشفت مؤسسة “ميرسر” (Mercer) الكندية، عن قائمتها السنوية لـ 227 أغلى مدن العالم على مستوى التكلفة المعيشية، والتي كانت من بينها مدينتين مغربيتين هما العاصمتين؛ الإدارية الرباط؛ والاقتصادية الدار البيضاء.

وأظهرت مؤسسة “ميرسر” أن تصنيفها السنوي للأغلى تكلفة معيشية، اعتمد على تحليل المعطيات والعوامل التي تشمل مجالات الإسكان والنقل والغذاء والملابس والسلع المنزلية والترفيه في مئات المدن في جميع أنحاء العالم، وذلك في ظل تجاوز التضخم لزيادات الأجور.

وتصدرت قائمة المدن العالمية الأغلى تكلفة معيشية؛ هونغ كونغ كأغلى مدينة في تقرير عام 2022، تليها أربع مدن في سويسرا هي زيورخ وجنيف وبازل والعاصمة برن، وجاءت تل أبيب سادسة، وسابعا نيويورك الأمريكية، وثامنا سنغافورة، أما في الصف التاسع فحلت العاصمة اليابانية طوكيو، وعاشرا كانت عاصمة الصين بكين.

بخصوص المدن المغربية التي جاءت في هذا التصنيف، حلت الدار البيضاء في المركز 143 عالميا، أما الرباط فكان نصيبها الرتبة 162، كأحد المدينتين المصنفتين ضمن قائمة 227 لأغلى مدن العالم على مستوى التكلفة المعيشية.

وذكر التقرير المشار إليه، إلى أن مدن العالم خلال السنة الأخيرة شهدت زيادات كبيرة في أسعار السلع والخدمات، مشيرا إلى أن قائمة مؤسسة “ميرسر” لترتيب تكلفة المعيشة، هدفها مساعدة الشركات على تخطيط تعويضات القوى العاملة والانتقال واستراتيجيات التوسع العالمية.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.