تقديم جهاز 100 في المائة مغربي لتصنيع الكمامات الواقية بالبيضاء

غ.د

تمكن فريق من الصناع والمهندسين من تصميم وتصنيع جهاز 100 في المائة مغربي، لإنتاج الكمامات الواقية برباط أذن مزدوج، وذلك بتوجيه من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

الجهاز الذي جرى تقديمه الأربعاء بالدار البيضاء، يتكون من آلة لتصنيع قطع الكمامات، وأخرى (Ear-loop ) تسمح بتلحيم الأربطة لصناعة الكمامات المغربية، وبالتالي التوفر على آلة تؤمن بشكل مستدام إنتاجها الوطني وصادراتها وتلبي في آن واحد الاحتياجات الوطنية والطلب الدولي المتنامي.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يكرس نجاحا تكنولوجيا وصناعيا يسمح لصناعة الكمامات الوطنية بتجاوز مستوى إنتاج المادة الخام والكمامات وإدماج عنصر الآلات، وبالتالي تطوير إنتاج محلي.

وأوضح العلمي أنه من خلال تطوير خطها الإنتاجي الخاص، فالصناعة الوطنية تحقق اليوم قفزة تكنولوجية نوعية، مضيفا أنه تم تصنيع كافة الأجزاء،أي أزيد من 400 مكون ميكانيكي وإليكتروني وهوائي، بالمغرب من طرف فرق مغربية.

وأضاف الوزير أن العديد من المقاولات والمهندسين والباحثين ساهموا في هذا المشروع، مبرزا أنه “سيتواصل تسريع هذه الجهود للجمع بين الابتكار والقطاع الصناعي لتمكين بلدنا من الاستغناء عن الواردات قدر الإمكان”.

وتم إنجاز هذا المشروع من طرف فريق يضم مقاولات صناعية وشركات وطنية للهندسة، منها بالأساس SOMACA وSERMP، وAVIARAIL وONYX لتطوير الصناعة والتجارة والجمعية المغربية لمصنعي الثوب غير المنسوج (AMFTNT).

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *