تقرير رسمي يرصد انخفاض تكاليف المعيشة بمدينة طنجة خلال شتنبر الماضي

صبرين ميري

سجلت مدينة طنجة، خلال شهر شتنبر الماضي، انخفاضا في أسعار المواد الاستهلاكية، نتيجة نزول الرقم الاستدلالي، الذي شمل كذلك الحسيمة وتطوان، وفقا لبيانات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وأظهرت البيانات الواردة في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال الشهر الماضي، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل انخفاضا في مدينة طنجة، بنسبة 0.4 في المائة، وفي تطوان بنسبة 0.7 في المائة،  وفي مدينة الحسيمة بـ1.4في المائة.

وحسب نفس المصدر، فإن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2019، قد همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 5,8% و” اللحوم” بـ 2,6% و”الخضر” بـ 2,1%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 0,7% و “الفواكه” ب  0,6%و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,3%.

وأضافت المذكرة الإخبارية، أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “التعليم ” بـ 2,0%.

وأشارت المندوبية، إلى بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3% خلال شهر شتنبر 2019.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة  ل “النقل” و ارتفاع  قدره2,1%  بالنسبة ل “التعليم”.

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر شتنبر 2019 انخفاضا ب 0,1% بالمقارنة مع شهر غشت 2019 وارتفاعا ب 1,0% بالمقارنة مع شهر شتنبر 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *