ثورة طبية..صحيفة “ديلي ميل” تكشف عن عقار جديد يمنع تساقط شعر مرضى السرطان بعد العلاج الكيميائي

ل ف

ابتكر عدد من الباحثين عقاراً جديداً قد يساهم في منع تساقط شعر مرضى السرطان أثناء تلقيهم العلاج الكيميائي.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد أكد الباحثون، المنتمون إلى جامعة مانشستر، أن تدليك بصيلات الشعر بهذا العقار قبل تلقي العلاج الكيميائي، يمكن أن يسهم في منع تساقطه بعد العلاج بشكل كبير.

ويحتوي هذا العقار على مثبطات “CDK4 – 6” التي أظهرت الاختبارات المعملية أنها تجعل البصيلات «أقل عرضة» لأدوية العلاج الكيميائي التي تسمى “التاكسان”؛ حيث إن هذه المثبطات تمنع انقسام الخلايا في قاعدة بصيلات الشعر.

وقال الدكتور تالفين بوربا، وهو أحد الباحثين الرئيسيين الذين قاموا بابتكار هذا العقار: «عندما قمنا بطلاء بصيلات شعر فروة الرأس البشرية بالعقار المحتوي على مثبطات CDK4 – 6 وجدنا أن هذه البصيلات أصبحت أقل عرضة للتأثيرات الضارة للتاكسان، وقد تأكدنا أيضاً من عدم تحفيز العقار لأي تأثيرات سامة إضافية لبصيلات الشعر».

وغالباً ما يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الأساسي للسرطان، ويعمل عن طريق استهداف الخلايا سريعة الانقسام، بغرض تدمير الخلايا السرطانية.

ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يدمر هذا العلاج الكيميائي أيضاً الخلايا سريعة الانقسام في الأنسجة السليمة، مثل تلك الموجودة في بصيلات الشعر.

وقد أكد الباحثون أن ما يصل إلى 8 في المائة من المرضى قد يرفضون العلاج الكيميائي بسبب «العبء النفسي» الناتج عن فقدان الشعر.

ويسعى عدد من المرضى إلى ارتداء ما يعرف باسم “مبرد الرأس” أو “القبعات الباردة”، وهي عبارة عن قبعة من السيليكون يتم ملؤها بسائل بارد، ما يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يمنع وصول كثير من المواد الكيماوية إلى البصيلات، إلا أن تأثير هذه القبعات ليس فعالاً بشكل كبير مع جميع أنواع السرطانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *