حمزة الحزين من المدونة إلى الزنزانة

كمال الشكوري

ينحدر محمد الثغرة الملقب بحمزة الحزين من أصول صحراوية ، ولد بأكادير سنة ،1975و تربى بمنطقة هوارة، عرف في مواقع التواصل الاجتماعي، بتسجيله لفيديوهات يتحدث فيها عن ما يعتبره ملفات فساد في منطقة سوس  خاصة و المغرب عموما.

حمزة الحزين  معارك دائمة في جميع الاتجاهات

حمزة الحزين “محمد الثغرة” ظل دائما يخوض معارك يصفها البعض بأنها نبيلة محاربة للفساد، في حين يعتبرها آخرون أنها معارك غير محسوبة العواقب و تنقصها الأدلة .

من المعارك التي خاضها حمزة الحزين ضد شخصيات عامة، معركته مع الفنانة  الصحراوية سعيدة شرف، حين اتهمها بالكذب فيما يخص أصولها، و أنها ليست صحراوية بل تنتمي لقلعة السراغنة، كما اتهمها بالكذب فيما يخص طلاقها ،و أنه لديه فيديوهات توضح حقيقة طلاقها، لترد عليه  سعيدة شرف برفع دعوة قضائية ضده بتهمة التشويه و التشهير.

دائما وفي نفس المجال الفني ،سيفتح النار على الفنانة الأمازيغية فاطمة تحيحيت، التي اتهمها في فيديو له على يوتيب، بالكذب على  الشعب المغربي  فيما يخص  اسمها الحقيقي،  و بالاحتيال و النصب على أختها، و كذلك الهروب من أزواجها السابقين ،و قال أن تحيحيت  سرقت دفتر الحالة المدنية لعائلتها ،و انتحلت صفة أختها ،و أضاف أن اسمها سنة 1978 كان زهرة بنون و ليس فاطمة  تحيحيت، و اختتم الفيديو  بتحديه للفنانة الأمازيغية بتكذيب معلوماته المدعمة بالمستندات.

حمزة الحزين لم يقف عند الفنانين بل تجاوز نقده و فضحه لما يسميه هو فساد إلى المسؤولين الكبار في وزارة الداخلية و ولاية الأمن بأكادير، كحديثه عن زينب العدوي والية جهة سوس، التي اتهمها بسوء التسيير و تعطيل المشاريع الملكية و تسهيل استفادة من لا يستحقون من مشاريع التنمية البشرية.

جهاز الدرك الملكي أيضا لم يسلم من انتقاد و مهاجمة حمزة الحزين، الذي ظل دائما يسجل فيديوهات تؤرخ لما يسميه ملفات فساد و رشوة ، تؤرخ لخروقات هذا الجهاز في منطقة سوس.

محمد ثغرة أمام المحاكم من قضية لأخرى

بسبب ما ينشره  على قناته في الفايس بوك، ظل محمد ثغرة دائما محط متابعة و دعاوي قضائية، رفعها ضده من يعتبرون أنفسهم متضررين من مقاطعه .

سعيدة شرف الفنانة الصحراوية ،رفعت دعوة ضد حمزة الحزين متهمة إياه بالتشهير بها و تشويه سمعتها، ليتم استدعائه و بعد التحقيق معه قررت النيابة العامة متابعته في حالة سراح.

يوم 06 يونيو 2016 سيتم استدعاء حمزة الحزين، لمفوضية الأمن بتارودانت على خلفية بلاغ تقدم بها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتارودانت، يطالب فيه بالتحقيق مع محمد الثغرة، بعد نشر الاخير تدوينة له على الفايس بوك، يتهم فيها مدير ثانوية الحسن الثاني بولاد تايمة بتسريب الامتحان الجهوي لنيل شهادة البكالوريا .

بعد نشره لفيديوا يتهم فيه الدرك الملكي بآيت عميرة، إقليم شتوكة أيت باها، و النيابة العامة بتزوير محضر حادثة وقعت بمنطقة خميس آيت عميرة إقليم شتوكة راح ضحيتها شخص واحد متهما إياهم بتغيير لون السيارة التي صدمت الضحية من لونها الأصلي الأبيض الى الأزرق في محاضر الدرك و النيابة العامة، ليقوم جهاز الدرك الملكي برفع دعوة قضائية ضد محمد الثغرة متهما إياه بسب و قدف رجال الدرك الملكي،  لتقوم النيابة العامة بتحريك المتابعة القضائية في حقه ،  ليتم الحكم عليه ب 10 أشهر سجنا نافدا و غرامة مالية قدرها 5000 درهم .

الجمعيات الحقوقية تدين الاعتقال و تعتبره تضييقا على حرية التعبير

قالت الجمعية العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية  بانزكان،  بحق المدون محمد الثغرة المعروف  ب حمزة الحزين، القاضي بحبس الأخير 10 أشهر و تغريمه 5000 درهم هو حكم صادم و جائر و مستنكر .

و أضافت الجمعية الحقوقية، ان أجهزة الأمن بأكادير، اعتقلت محمد تغرة يوم الجمعة 4 غشت الجاري على خلفية نشره  مقطعا مصورا على شبكة الإنترنت يتضمن اتهامات بالرشوة والتزوير للدرك بمركز خميس آيت عميرة والنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بإنزكان..

 

كمت

 

 

 

 

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *