رغم تداعيات الجائحة.. ارتفاع مبيعات العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 7.2%

نون بريس

ارتفع مؤشر أسعار الأصول العقارية خلال الفصل الثاني من سنة 2022 بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي، وذلك حسب ما أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وتعزى هذه الزيادة حسب المعطيات التي كشفت عنها المؤسستان في مذكرة حول التوجه العام لسوق العقار برسم الفصل الثاني من سنة 2022، إلى ارتفاع أسعار القطع الأرضية بنسبة 1,8 في المائة، وانخفاض الأصول السكنية بنسبة 0,2 في المائة، والعقارات ذات الاستعمال المهني بـ 0,4 في المائة.

وفي المقابل، انخفض مجموع المعاملات العقارية بنسبة 22,5 في المائة، في ارتباط مع انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 20,4 في المائة، وبـ37,7 في المائة للقطع الأرضية، في حين ارتفعت مبيعات العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 7,2 في المائة.

وحسب فئة الأصول، تراجعت أسعار الأصول السكنية بـ 0,2 في المائة، ارتباطا بانخفاض أسعار الشقق بنسبة 0,5 في المائة. وفي المقابل ارتفعت أسعار المنازل والفيلات بـ0,5 و1,2 في المائة على التوالي.

وحسب المدن، شهدت الأسعار خلال الفصل الثاني من سنة 2022 ارتفاعا في الدار البيضاء بنسبة 0,6 في المائة وفي الرباط وطنجة بنسبة 0,8 في المائة، في حين سجلت انخفاضا بمراكش بنسبة 0,3 في المائة.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.