شقير : تبريرات العثماني بخصوص التطبيع تفقده المصداقية والحزب يعيش على وقع التناقض بين الخطاب والممارسة 

أحمد اركيبي

فضل رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني ترديد ماجاء على لسان سلفه عبد الإله بنكيران في مواجهة الانتقادات التي وجهت إليه بعد توقيعه على اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني .

وأوضح العثماني، في التقرير السياسي، الذي قدمه اليوم السبت، خلال الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب المصباح، أن “العدالة والتنمية لا يمكن أن يقع في صدام مع اختيارات الدولة وتوجيهات الملك، باعتباره رئيس الدولة الذي يؤول له دستوريا أمر تدبير العلاقات الخارجية”.

وردا على الانتقادات التي تعصف بالحزب بخصوص موقفه من التطبيع عبر العثماني عن رفضه لما أسماه التهجم على الحزب واتهام نواياه والتشكيك في مواقفه و اعتماد منطق التباكي و الانهزامية و التخوين.

تبريرات العثماني وقبله بنكيران بخصوص التطبيع وإن جاءت تحت مسمى احترام اختيارات الدولة وعدم خذلانها في لحظة حرجى إلا أنها تعكس بالمقابل حالة التناقض والتلون في المواقف السياسية للحزب .

المحلل السياسي محمد شقير يرى أن العثماتي حاول جاهدا من خلال كلمته الموجهة لقيادات وأنصار الحزب الدفاع عن نفسه  في وجه الانتقادات الموجهة إليه  سواء من داخل مكونات حزبه أوخارجه .

وأوضح شقير في اتصال  مع “نون بريس” أن القضية الفلسطية كانت إلى الأمس القريب على رأس القضايا التي كان يدافع عنها البيجيدي بل وتعتبر مكونا أساسيا  من الإديولوجية السياسية للحزب قبل أن يكشف توقيع اتفاق التطبيع عن موقف مخالف للحزب وهو ما أفرز نوعا من الصدمة والارتجاج وأحدث شرخا داخل مكونات العدالة والتنمية .

وأضاف المتحدث أن العثماني حاول تبرير توقيعه على الاتفاق مع إسرائيل  بكونه وقع بصفته رئيسا الحكومة وممثلا للدولة  وبالتالي  لايمكنه  التناقض مع السياسات العامة ومع الموقف الرسمي  لكن تبريراته لاتزيد سوى من تحميله المسؤولية وإيقاع الحزب في التناقض وإفقاده المصداقية لدى الناخبين.

وشدد شقير على أن البيجيدي بات يعيش على وقع التناقض مابين مواقفه المبدئية ومابين ممارسته السياسية  حيث يصعب استعاب حجم المفارقات بين مايقال وما يمارس داخل الحزب .

وختم شقير حديثه بالقول على أن العثماني وعوض أن يتحمل مسؤوليته في التوقيع على اتفاق التطبيع فضل اللجوء للتبريرات في موقف يعكس حالة الازدواجية والتناقض في مواقف الحزب منذ إشرافه على تسيير دواليب الحكومة .

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *