طلبة الطب يتهمون الحكومة بنهج سياسة القمع والترهيب

نون بريس

في خطوة تصعيدية جديدة قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط، سيتم تحديد تاريخها مستقبلا.

و دعت اتنسقية طلبة الطب في بلاغ لها، الطلبة إلى تنظيم أشكال احتجاجية محلية بالموازاة مع ما تبقى من امتحانات الدورة الربيعية خارج كليات الطب والصيدلة وطب، لما تشهده هذه الأخيرة من مظاهر العسكرة والأنزال الأمني الكثيف.

وأضاف البلاغ أن “تهديد الحكومة لـ18 ألف طالب بالترسيب أو الطرد هو إقرار ضمني بتوجه الدولة نحو السنة البيضاء بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص”، مطالبين الحكومة بـ”احترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير بما في ذلك الدستور، والسعي للعمل سوياً مع شباب الوطن وأطره من أجل الرقي بواقع التكوين والتعليم بدل نهج سياسة القمع والترهيب”.

وأكد بيان التنسيقية نفسها على أن “تعنت الحكومة مع المطالب المشروعة والعادلة لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون حلاً لأزمة كليات الطب والصيدلة؛ ولن يزيد إلا من درجة الاحتقان والسخط داخل قطاع حيوي يميل إلى الانفجار”، داعين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العليم إلى الاستجابة لطلبات الحوار الموضوع لديها مند 27 ماي الماضي”.

د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *