عمر بلافريج يصوت ضد مشروع مرسوم يسمح للحكومة بالاقتراض الخارجي

ك.ش

خلف موقف البرلماني عن فيدرالية اليسار، عمر بلافريج، الرافض للتصويت لصالح مشروع مروسم بقانون يسمح للحكومة تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراضات سجالا كبيرا بينه وبين البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو.
ورفض عمر بلافريج، البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، التصويت في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320، والذي يجيز للحكومة تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراضات.
وطالب بلافريج:تقديم توضيحات للبرلمانيين حول إذا ما كان هذا “الاقتراض لاقتناء آليات صحية، مطالبا بمعطيات إحصائية؛ معتبرا أن المغرب لديه ما يكفيه من العملة الصعبة، وليس في حاجة إلى الاقتراض”.
ودعا بلافريج إلى “إعادة النظر في طريقة سير الاقتصاد الوطني مثلما حدث بالنسبة إلى صناعة الكمامات وآليات للتنفس الصناعي”، ومطالبا بقانون مالية تعديلي.
وقال البرلماني المثير للجدل اإن الحكومة مطالبة بتفسيرات حول المشروع الذي تم تعديله من طرف الحكومة منذ ثلاثة أيام، موردا أن الشفافية تقتضي ضرورة توضيح هذه الخطوة للمغاربة؛ لأن هذا الأمر خلق نقاشا كبيرا في المغرب.
وبعد انتهاء عملية التصويت، قال رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، أن القناع قد سقط على عمر بلافريج، بعد رفضه التصويت لصالح هذا المشروع مرسوم.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *