فنانون تشكيليون مغاربة يصنعون الحدث في معرض “بناء الجسور- هدم الجدران” بألمانيا

ليلى فوزي

عرفت منطقة” Bürgersaal” التابعة لمدينة Rösrath بألمانيا، افتتاح معرض للفنون التشكيلية في 5 أبريل 2019.

ويعرض معرض الفنون التشكيلية “بناء الجسور – هدم الجدران”، تحت عنوان “الثقافات في الحوار” أعمالا فنية تتناول الأفكار والعواطف والآمال حول موضوع “بناء الجسور والجدران المهدمة” في مجموعة متناغمة وأعمال أبهرت الحضور، بالإضافة إلى الأعمال الفنية تم وضع صور شخصية ونصوص تعريفية عن الفنانين 13 المشاركين في المعرض و القادمين بكل من المغرب، الجزائر ، مصر، الهند وألمانيا.

وبحضور أزيد من 100 زائر في يوم الافتتاح، افتتح الممثل الثقافي والمنظم المشارك للحدث “إلك غونزيل Elke Günzel  ” في كلمة له قائلا :  “نحن فخورون للغاية بأن نكون المحطة الأولى لمعرض السفر”.

وباسم الفنانين المغاربة ، رحب الفنان التشكيلي “مصطفى الأشهب” في كلمة له بالمعرض بالجمهور معربا عن سعادته  بهذه المشاركة في هذا الحدث إلى جانب الفنانين المغاربة ، كما عبر الأشهب عن سعادته بالعلاقات المتميزة  بين ألمانيا والمغرب في عدة مجالات منها الثقافة .

وأضاف قائلا: “على الرغم من جميع الاختلافات الموضوعاتية  بين الفنانين في مسارات حياتهم وثقافاتهم ، تظهر الأعمال الفنية أوجه التشابه في المجموعة، تابع مصطفى الأشهب خطابه قائلا”نحن الفنانون متفقون” .

وأوضح الفنان التشكيلي أن “الاحترام والتسامح والانفتاح والتواصل هي الأسس التي لا غنى عنها للتعايش الإنساني في جميع أنحاء العالم ، ونحن سعداء للغاية أن نتمكن من إظهار ذلك في هذا المعرض “.

وتعد قاعة المدينة في “Rösrath” هي المرحلة الأولى من معرض السفر ، والذي سيتم عرضه في 5 مبانٍ عامة أخرى في ألمانيا خلال الـ 12 شهرًا القادمة.

ومن بين الفانين التشكيليين المغاربة المشاركين في هذه الدورة للمعرض إلى جانب مصطفى الأشهب نجد؛ نورالدين بلحاج ، حميد بوخراز، منير دحان،عبدالله الرامي، بوشعيب خلدون، جهان لياماس والشاعرة الدكتورة سعاد زكي، بالغضافة إلى كل من ؛ شريف عبدالقادر من مصر وعمر بنيونس من الجزائروأنجان كوش ـ الهند وسيلفيا دولز و ثيرا هولست وهينز بتر سشيب من ألمانيا.

وأوضح  الفنان التشكيلي وممثل الفنانين التشكيليين المغاربة مصطفى الأشهب في تصريح لـ”نون بريس”  بأن هذه التظاهرة تهدف إلى توطيد العلاقات الثقافية بين الشعوب عامة و بين المغرب وألمانية خاصة ، مشيرا إلى أن المغرب سيستضيف الدورة الثانية من معرض ” بناء الجسور- هدم الجدران”  مطلع السنة القادمة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *