فوائد الخرشوف:6 فائدة مبهرة للتخسيس والصحة

صبرين ميري

الخرشوف أو “القوق” من الخضر التي يغفل الكثيرون عن قيمته الغذائية ويغيبونه في نظامهم الغذائي، وعدا عن مذاقه الشهي، ففوائد الخرشوف الصحية لا تعد ولا تحصى، وترفع به إلى قائمة الخضر الغنية التي يمكن أن تحل محل الدواء والعلاج لأمراض كثيرة.

فهذه النبتة الخضراء تحتوي على نسب منخفضة من الدهون المشبعة و الكولسترول، ومصدر غني بالألياف الغذائية و الفيتامينات والمعادن منها فيتامين سيالثيامين و الريبوفلافين و النياسين، حمض الفوليك، B-6، B-12، A، E، D و فيتامين K، وبعض المعادن الكالسيوم و الحديد والزنك والصوديوم والبوتاسيوم ، المنغنيز والفوسفور والزنك.

للخرشوف فوائد قيمة منها:

من لا يدرك أهمية الخرشوف بعد، حديثنا موجه إليه بدرجة أولى ليعيد النظر في الأمر ويحجز له مكانا هاما في المطبخ، أما من يعرف مسبقا بغنى الخرشوف والكنوز الصحية التي يحتويها سيتأكد أكثر ويصر على تواجد هذه النبتة في نظامه الغذائي.

1-يحتوي الخرشوف على مغديات نباتية تجعل منه مضادا قوي للأكسدة، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2006 من قبل وزارة الزراعة الأمريكية أن الخرشوف يوفر أكبر المضادات للأكسدة مقارنة مع باقي الأطعمة الأخرى التي تعتبر تقليديا مضادات الأكسدة الغنية مثل الشوكولاته الداكنة والتوت.

2-المواد المضادة للأكسدة كالأنثوسيانينز، كيرسيتين، روتين، وغيرها من المواد المتوفرة في الخرشوف الطازج تعود بالنفع على الصحة بشكل كبير بدءا من الوقاية من السرطان والدعم المناعي والحماية من أمراض القلب.

3-يوصي خبراء التغذية باستهلاك ما بين 30 و 38 غرام من الألياف الغذائية يوميا بالنسبة للرجال، بينما النساء ينصح باستهلاك ما بين 21 و 25 غراما في اليوم.

4-حسب الدراسات 120 غرام من الخرشوف يوفر 10.3 غرام من الألياف الغذائية، مما يجعلها أداة قوية للمساعدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

5-في دراسة أقيمت سنة 2001 مع 143 مريض يعانون من ارتفاع مستويات إجمالي الكوليسترول في الدم، تم فيها تتبع نظام تناول 1800 ملغ من مستخرج الخرشوف يوميا لمدة ستة أسابيع.

6-بالمقارنة مع بعض الأدوية أظهر مستخرج أوراق الخرشوف انخفاضا واضحا في نسبة الكوليسترول المضرة بحوالي 20٪ و 18٪ من إجمالي الكوليسترول في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *