فوربس تصنف 4 شركات مغربية ضمن قائمة أقوى 100 شركة عائلية في المنطقة العربية

ك.ش

جاءت أسماء 4 شخصيات اقتصادية مغربية تمتلك شركات عائلية ضمن قائمة ال 100 شركة عائلية في المنطقة العربية برسم عام 2020، حسب تصنيف مجلة فوربس.

وتصدرت مجموعة أكوا المغربية، لمالكها وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في المرتبة 25 ضمن التصنيف، وهي الشركة، التي تأسست في عام 1959، وتنشط في قطاعات متعددة، لاسيما المحروقات، حيث توزع شركته “إفريقيا غاز” ست علامات تجارية هي كل من Afriquia Gaz، وTissir Gaz، وUltra Gaz، وCampingGaz، وNational Gaz، وButafric.

فيما جاءت شركة فينانس كوم للملياردير عثمان بنجلون، في الرتبة 38، ويعود تأسيسها إلى عام 1977، وهي الشركة، التي تمتلك استثمارات متنوعة في قطاعات المصارف، والعقارات، والتأمين، والاتصالات.

وحلت شركة ديانا القابضة، التي أسسها إبراهيم زنيبر عام 1956، فيما ترأس مجلس إدارتها، حاليا، زوجته، ريتا ماريا زنيبر، والتي تنشط في قطاع التغذية، والمشروبات، في المرتبة 83 .

أما مجموعة هولماركوم لعائلة بن صالح، فحلت في الرتبة 88، وهي المجموعة، التي أسسها عبد القادر بن صالح، عام 1978، وتعمل في التمويل، والعقارات، والصناعات الزراعية، والتوزيع، والخدمات اللوجستية.
وتمتلك المجموعة شركتين مدرجتين في بورصة الدارالبيضاء، وهما، والماس للمياه المعدنية، والمشروبات، وكذا شركة تأمين أتلنتا، فيما يمتد حضورها إلى دول إفريقية عدة، بينها السينغال، وساحل العاج، وبنين. ويرأس مجلس إدارة المجموعة، حاليا، محمد حسن بن صالح.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *