في تغريدة مثيرة للجدل ..”بسكويت أوريو ليس حلالا”

ل ف

أثارت تغريدة لشركة أوريو العالمية، جدلا واسعا في البلدان العربية، وذلك بعد ردها على سؤال أحد المغردين قائلا “هاى أوريو.. هل أنتم حلال؟”، لترد علية الشركة قائلة “شكرا للسؤال بسكويت أوريو ليس حلالا”.

وعبر بعدها مجموعة من رواد مواقع التواصل، عن أسفهم وخيبات أملهم لمعرفتهم أن البسكويت ليس حلالًا ويحتوي على مادة الجيلاتين والتي يعتبر أكلها محرما في الديانة الإسلامية.

وبعد توصلها بمجموعة من التعليقات السلبية، عادت الشركة لحذف تغريدتها بعد نشرها بدقائق قليلة، وهو ما فسره بعض المحللين بخوف الشركة من وقوعها في أزمة، وتكبدها خسائر مالية  في البلدان العربية.

وبعدها عادت الشركة لتجيب على أسئلة بعد الأشخاص، الذين طلبوا توضيحا رسميا منها، وقالت أن هذه المعلومة مسجلة على موقعها الرسمي فيما يخص أوريو الموجودة في كندا وأميركا، ولكن بعد أن تداولها الآلاف على تويتر.


الموقع الرسمي لأوريو يجيبك: منتجنا ليس حلالا (مواقع التواصل الاجتماعي)

وبالفعل على الموقع الرسمي لشركة أوريو، أجابت الإدارة على أسئلة للجمهور عن منتجاتها، مثل احتواء أوريو على اللبن والجيلاتين والصويا والمكسرات، وكان السؤال الذي دارت حوله المشكلة: هل أوريو منتج حلال؟ فكانت الإجابة: لا.

بعد حالة الذعر التي سادت بسبب تغريدة الشركة، كشف موقع الجزيرة نقلا عن تصريح قدمه موزع الشركة لموقع “غلف نيوز”، أن أوريو المباع في الإمارات حلال، وإن التغريدة كانت موجهة لجمهور الشركة في أميركا وكندا، مضيفا أنها كانت مضللة بعدم توضيح اختلاف مكونات المنتج حسب كل منطقة جغرافية، وأضاف أن منتجات أوريو متوافقة مع القوانين واللوائح المحلية لكل دولة في جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي التي يعمل على التوزيع فيها.

في تغريدة لاحقة للأزمة التي واجهتها الشركة، كتبت “نؤكد لكم أن جميع منتجاتنا حلال ومتفقة مع القوانين واللوائح المحلية بمنطقتكم، ونسعى لتزويد عملائنا بأفضل جودة للمنتج، وسنضع تفاصيل أكثر لتزودكم بمعلومات واضحة حول مكوناتنا ومدى ملائمتها لأنظمتكم الغذائية”.

ووفقا لقسم سلامة الأغذية بدبي، فإنه يتم فحص كل شحنات أوريو المستوردة، مع فحص الوثائق كل مرة من قبل مفتشي الموانئ للتأكد من سلامتها. علاوة على ذلك، يتم فحص عينات من المنتج بشكل دوري في مختبر دبي المركزي للتأكد من عدم الغش وخلوها من مشتقات الحيوانات والكحوليات.

وبمزيد من البحث توصلنا إلى أن المنتج الذي يتم توزيعه -على الأقل- في المنطقة العربية يتم تصنيعه في مصانع الشركة في مدينة الدمام شرقي السعودية لدى شركة “Nabisco Arabia Co. Ltd”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *