في ظل غياب المسؤولين.. شباب بجماعة تابعة لإقليم تنغير يثبتون علامات التشوير من صنعهم بإحدى المنعرجات الخطيرة

ل ف

قام مجموعة من شباب تميط بجماعة اكنيون بإقليم تنغير بتثبيت علامات التشوير من صنعهم وإبداعهم، بإحدى المنعرجات الخطيرة الموجودة بالمنطقة والتي تتسبب يوميا في حوادث سيرخطيرة.

وقرر ساكنة المنطقة التبرع من مالهم الخاص و المشاركة في تثبيت علامات التشوير التي من شأنها أن تساهم في الحد من حوادث السير بالمنعرج الخطير الذي تسبب في حصد العديد من الضحايا.

المبادرة التي أقدم عليها الشباب، لاقت استحسانا واسعا من قبل ساكنة المنطقة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادو بروح المسؤولية التي يتحلى بها هؤلاء الشباب اتجاه دواويرهم في الوقت الذي تخلى فيه مسؤولو المنطقة والمنخبين عن مسؤولياتهم اتجاه المنطقة.

Almassae
  1. السلام عليكم .
    سيدي ألتمس منكم نشر شكايتي التي تتعلق بشطط سلطة ولاية وجدة اذ انها قامت ببناء ملعب قرب دون سند قانوني والتي وجهتها الى السيد وسيط المملكة.
    ولكم من اطيب وازكى التحيات .واليكم الرسالة .السلام عليكم سيدي .
    اوجه لكم رسالة بعثت بها الى مؤسسة الوسيط
    وجدة بتاريخ 27 اكتوبر 2021.
    من محمد قاسمي
    الهاتف 0700715000.
    42زنقة الاقحوان
    حي الزهور طريق جرادة.
    جماعة وجدة.ه
    عمالة وجدة انݣاد.
    الجهة الشرقية
    الى السيد وسيط المملكه المغربية الشريفة.
    مؤسسة الوسيط .
    الرباط.
    الموضوع:في شأن ملعب قرب عشوائي والازعاج والاضطراب النفسي المستمر المترتب عنه .الكائن بحي الزهور طريق جرادة جماعة وجدة.
    سلام تام بوجود مولانا الامام.
    وبعد. فتبعا للموضوع المشار اليه اعلاه.اتوجه الى جنابكم الموقر السيد وسيط المملكة بشكاياتي هذه راجيا منكم التدخل لعلاج الوضع الناجم عن استغلال النفوذ واستعمال الشطط السلطوي ومخالفة قانون التعمير وبرنامج التنمية البشرية وعدم احترام دورية السيد وزير الشباب والرياضه وعدم الالتزام بالمحضر المنجز من قبل لجنة مختلطة.وهذا ما اوضحته في النقاط التالية:
    1استغلال النفوذ واستعمال الشطط السلطوي من قبل ولاية وجدة اذ انها قامت بإنشاء ملعب للقرب بالحي المذكور سلفا دون سند قانوني ذلك انها حولت فضاء للعب اطفال الحيair de jeu الى ملعب قرب حيث أن عقار هذا الفضاء هو في ملكية مشتركة لساكنة حي الزهور وفق شهادة الملكية مسجل باسم رئيس ودادية الزهور للسكن السيد بتونس مرزوݣي وقد ادعت الولاية انها سلكت مسطرة الاستثناء في هذا التحويل وبهذا الإجراء خرقت قانون التعمير حيث التصميم المصادق عليه ومن قبلها يلزمها آحترامه كما لا يخول لها التصرف في ملكية الاغيار والتي هي ملكية مشتركة خاصة وعدم الترامي والسطو عليها.
    2-جاء هذا الإنشاء كما ادعت الولاية في إطار تشجيع الشباب من خلال برنامج التنمية البشرية اذ الأمر مجانب الصواب حيث برنامج التنمية البشرية يخضع لقانون يؤطره وشروط تحدده ومنها عدم تجاوز قانون التعمير وكذا مراعاة الفئات الهشة بالمدينة غير أن مالكي هذا العقار هم فئة ميسورة من الطبقة الوسطى لا تحتاج الى هذا الدعم من الدولة وان تكرمت الولاية وجادت كان لزاما عليها تشجيع الاطفال الصغار الذين حرمتهم من مرفق حيوي خصصه أولياؤهم وآباؤهم للترويج والتنفيس غير أن المستفيد منه هم اناس غرباء عن الحي يستقطبون من أحياء بعيدة من أجل الريع الرياضي ليس إلا.
    3-عدم آحترام الدورية الوزارية التي عممتها وزارة الشباب والرياضة الرامية إلى مجانية الولوج إلى ملاعب القرب وهذه الدورية يضرب بها عرض الحائط ناهيك على انه تنظم به دوريات رياضية الهدف منها الربح المادي والمتمثل في الريع الرياضي .
    4-عدم الالتزام بالمحضر المنجز من قبل لجنة مختلطة عملت ولاية وجدة على تشكيلها لاضفاء الشرعية والمشروعية على خروقاتها كما أنها تجاهلت اعتراضاتي على هذه اللجنة لعدم حياد اعضائها كونهم اطراف في النزاع وعلى الرغم من ذلك فهناك اخلال وعدم الالتزام بالمحضر المعد من قبل اللجنة في فقرته المتضمنة اغلاق الملعب -اغلاق ابواب الملعب في المساء الباكر- حيث أن المساء الباكر محدد في غروب الشمس ولا يتعداه .الا أن الملعب يبقى مفتوحا طوال اليوم الى الساعه التاسعة ليلا اما في شهر رمضان الفضيل الى بعد منتصف الليل علما ان مغيب الشمس زمن الشتاء بالمدينة لا يتجاوز السادسة مساء .
    واشير انني راسلت جهات مختصة بالملف فكانت كالتالي.
    -جماعة وجدة والتي اخلت مسؤوليتها من الملف كونها غير صاحبة العقار ولا بانية الملعب ولا تربطها اية صلة به .
    -مديرية الشباب والرياضة والتي لم ترد على شكاياتي لكن وفي اتصالاتي بها أكدت بدورها ان لا علاقة لها بالفضاء ولا تقوم بتدبيره .
    الوكالة الحضرية للتعمير بوجدة والتي آمتنعت عن تسليمي محضر الاستثناء بعد طلبي المتعلق بالحصول على المعلومة .كما اجابت ان لا آختصاص لها في الموضوع .
    لكل هذه الوقائع ألتمس منكم السيد وسيط المملكه رعاكم الله وحفظكم التدخل لتمتيعي بحثي في السكن اللائق البعيد عن الشغب والفوضى والازعاج والاضطراب النفسي ومن التهديد والتنمر كما تمتيعي بحقوق العينية من هذا العقار .
    وتقبلوا فائق الاحترام وكامل التقدير .
    والسلام.
    الامضاء.
    محمد قاسمي
    المرفقات شهادة الملكية .
    محضر اللجنة
    عريضة الى السيد رئيس المنطقة الحضرية واد الناشف سيدي امعافة.
    عريضة الى السيد والي الجهة الشرقية.
    عريضة الى السيد رئيس جماعة وجدة.
    شكاية الى السيد والى الجهة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *