لزرق: قضية الرميد وأمكراز برهنت على أن البيجيدي يعتبر الديمقراطية وسيلة للوصول للسلطة لا غير

ل ف

أثار البلاغ الصادر عن الأمانة العامة للبيجيدي بشأن فضيحة الوزيرين مصطفى الرميد و محمد أمكراز، الكثير من الاستغراب، فبعد أن حملتهما كامل المسؤولية في ذلك، أعفتهما من أي تبعات، بل أكثر من ذلك ثمنت ما أسمته “العناية المادية الهامة “التي شمل بها مصطفى الرميد كاتبة المعنية، كما نوهت بمسارعة محمد أمكراز لتصحيح الوضعية  مؤكدة  أن الوزيران لم يخرقا قواعد النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام.

موقف الأمانة العامة للحزب خلق الجدل من جديد في الأوساط السياسية والحقوقية الذين استنكرو موقف الحزب ببلادنا.

وفي هذا الصدد، يرى رشيد لزرق، الأستاذ في العلوم السياسية و القانون الدستوري بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن “لجنة الشفافية داخل حزب العدالة والتنمية هي لجنة لتصريف مواقف شيوخ الجماعة، والحال أنها طرحت إشكالا عنوانه القانون بين الشرعية و مشروعية الجماعة”.

وأضاف لزرق في تصريح لـ “نون بريس”، أن الأمانة العامة لـ “البيجيدي” اعتبرت أن عدم تصريح الرميد وأمكراز بمستخدميهم هي مخالفة قانونية ولكنها لا تخرق النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام ومقتضيات تحملهما لمسؤولياتهما العمومية؛ وبالتالي فالجماعة لا ترى في عدم تصريحه إجراما في حق القانون لكون خرق القانون والتهرب الضريبي لا يعد في نظرها جرما في ميثاق الجماعة.

وتابع قائلا “كما أن الديمقراطية تعتبرها وسيلة للوصول للسلطة لا غير؛ ولا علاقة لهم بمنطق المؤسسات، وهكذا شاهدنا كما شاهد العالم ككل تبريرها الذي يعتبر إدانة للحزب والجماعة، فهي تدافع عن أعضاءها مهما كان جرمهم في حق الوطن والمواطنين وحقوق المستضعفين”.

وأكد الأستاذ في العلوم السياسية، أنها” منظومة حزبية إذن تابعة وغايتها الدخول إلى الحكومة باعتبارها هذا و ليست وسيلة”، وأضاف متسائلا “فلماذا لم يحرك أعضاء التحالف الحكومي مطلب التحقيق و التلويح بالخروج من الحكومة؟ لماذا لم تفعل المعارضة الأدوات الدستورية؟”مشيرا إلى أن “كل هذه ال أسئلة مطروحة ، والإجابة عنها كافية لإدانة الجميع وليس فقط العدالة التنمية.”

Almassae
  1. أهذا وحي أوحاه الله إليك؟ أم شققت عليهم قلوبهم
    فقرأت مافيها؟ فلو تركوا مزاحمتكم في السياسة لاتهمتموهم بالغياب عن الواقع و و و
    هل هذه غيرة منكم على الدين؟إن صحابة رسول الله ورجالات الأمة: عمر بن الخطاب .ابن تاشفين رجال الدولة الموحدية والمرينية والسعدية والملوك العلويين يعبدون الله بتولي شؤون الأمة.فرجاء لاتظلموا.
    فما هي الطريقة التي تعجبكم في ممارسة الدين؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *