مجلة فورين بوليسي : الملك سلمان طلب من ترامب غزو قطر لكنه رفض

أ.ر

فجرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية مفاجأة من العيار الثقيل بعدما كشفت أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اقترح على الرئيس الأميركي دونالد ترامب غزو قطر، لكن ترامب رفض ذلك بشدة.

وأضافت المجلة أن الملك سلمان اقترح على ترامب غزو قطر، في اتصال هاتفي بينهما يوم 6 يونيو 2017، أي بعد يوم واحد فقط من فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر الحصار على قطر إثر حملة افتراءات واسعة.

وذكرت “فورين بوليسي”، في تقرير نشرته الخميس، كذلك، أن الولايات المتحدة طلبت بعد فترة قصيرة من الكويت القيام بوساطة لحل الأزمة.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت، في ماي 2019، أن الجيش السعودي أعد في عام 2017 خطة لغزو دولة قطر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وسعوديين وقطريين أن الخطة السعودية كانت تتضمن الاستيلاء على حقل الشمال للغاز الطبيعي، الأكبر من نوعه في العالم، بعد اجتياح قطر عسكريا.

وأكدت “وول ستريت جورنال”، نقلا عن مصادرها، أن المسؤولين الأميركيين أقنعوا الرياض بأن غزو قطر سيشكل خرقاً سافراً للنظام الدولي، وأضافت أن ذلك دفع السعودية وحلفاءها إلى شن حصار اقتصادي على قطر، بعدما اتضح صعوبة الإقدام على خطوة الاجتياح العسكري.

وفي 5 يونيو 2017، أقدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على قطع علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً وبحرياً، ترافق مع حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ سيادة الدوحة، وتهدف إلى فرض الوصاية عليها.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *