مجموعة “إيمرسون البريطانية”ستشرع في استغلال “البوتاس” بالخميسات بقيمة تتجاوز المليار دولار

محمد كادو

كشفت مجموعة “إيميرسون” البريطانية عن انطلاقها، خلال الأشهر المُقبلة، في استغلال مخزونات “البوتاس”، بإقليم الخميسات، التي تقدر بمئات ملايين الأطنان.

وقالت الشركة في بلاغ لها، إن المشروع سيكون من بين الأقل تكلفة من بين استكشافات البوتاس عبر العالم، كما سيوفر أرباحا تصل إلى 60 في المائة على مدى 20 عاما، حسب دراسة الجدوى التي أنجزتها الشركة.

وحسب البلاغ، فإن حجم مخزونات البوتاس في حقل الخميسات يصل إلى 311 مليون طن، بقيمة تتجاوز 1.1 مليار دولار، حسب توقعات الخبراء، حتى في ظل أسعار منخفضة لهذه المادة، الذي يتزايد الطلب العالمي عليها للاستخدامات الزراعية والصناعية.

المجموعة أشارت إلى أن من مميزات الحقل كونه يتطلب عمليات تنقيب زهيدة الثمن، خصوصا وأن هذه المادة غير عميقة جدا ويسهل استخراجها، كما سيستفيد من القرب الجغرافي من الأسواق الرئيسية، وخصوصا السوق الأوروبية.

وكان مشروع “الخميسات”، أدى إلى إنعاش أسهم الشركة البريطانية التي كانت قد انهارت أسعارها قبل عامين، قبل أن تتمكن في الرابع من يونيو 2018، من تحقيق قفزة كبيرة في الأسواق بأزيد من 60 في المائة، لتجمع أزيد من ستة ملايين جنيه إسترليني من خلال إصدار 200 مليون سهم جديد، لزيادة تمويل المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *