مطالب لوزير الخارجية بالتدخل لتسهيل عودة الطلبة المغاربة إلى الصين لمتابعة دراستهم الجامعية

نون بريس

دخلت هند الرطل بناني، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، على خط قضية الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم الجامعية بالصين والذين جرى ترحيلهم إلى المغرب بعد انتشار فيروس كورونا قبل عامين.

وساءلت بناني، وزير الخارجية، عن إجراءات وزارته لتمكين الطلبة المغاربة من العودة لمقاعد الدراسة بالصين، وعن موعد التواصل معهم وإحصاء عددهم لتقريب المشكل وإيجاد حل للتخصصات التطبيقية في أقرب آجال.

وذكرت بناني، أنه يتواجد بالمملكة حاليا ما يفوق 2000 طالب وطالبة يتابعون دراستهم عن بعد؛ ما جعلهم يعيشون الآن معاناة كبيرة منها فرق التوقيت بين البلدين الذي يقدر بسبع ساعات مما يجعل الكثير منهم يدرس ليلا، وكذا عدم استفادتهم من الدروس التطبيقية.

ومنذ 2020 والطلبة يسعون جاهدين للتواصل مع سفارة الصين بالمغرب لكن دون أي جدوى، تضيف المتحدثة ذاتها. مشيرة إلى أن الصين سمحت مؤخرا لطلبة العديد من الدول الدخول لأراضيها بصفة تدريجية وهو ما فتح باب الأمل للطلبة المغاربة في المطالبة بالرجوع ومتابعة دروسهم بالجامعات حضوريا.

وأوضحت النائبة أنه ” رغم كل المحاولات، إلا أنه، مع الأسف، لا يوجد أي تواصل أو رد على تساؤلاتهم حول موعد العودة بعد أكثر من سنتين من المحاولات للوصول للوزارة وسفارة الصين بالمغرب. كما أن اليوم دولة الصين ستستقبل المزيد من طلاب العالم خلال الأشهر القادمة من مختلف الجنسيات للولوج لجامعاتهم والعودة للمدرجات الدراسية، وهذا راجع بالأساس للمساعدة التي تلقوها من حكومتهم، التي أجرت عدة اجتماعات مع الحكومة الصينية لتسهيل عودتهم.


وتساءلت عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عن التدابير التي ستتخذها وزارة الخارجية لإقناع السلطات الصينية للسماح للطلبة المغاربة بالعودة لمتابعة دراستهم بالجامعات الصينية، وكذا الخطوات التي ستقوم بها الوزارة لتسهيل إجراءات السفر لهؤلاء الطلبة.

وسبق للعشرات من الطلبة المغاربة في الصين أن وجهوا نداء إلى الحكومة المغربية من أجل التدخل لوضع حد لمعاناتهم، وتمكينهم من العودة إلى الصين لاستكمال دراستهم بشكل حضوري؟

ومنذ إغلاق الحدود الصينية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، اعتمدت الجامعات الصينية نمط التعليم عن بعد لفائدة الطلبة المغاربة، الذين يتابع عدد منهم دراسته وفق هذا النمط منذ سنة 2020، لكن ذلك طرح لهم العديد من الإشكالات.

Almassae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.