“معاريف”: ملك الأردن وافق على تمديد تأجير أراض لإسرائيل

ل ف

قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن العاهل الأردني عبد الله الثاني، وافق على طلب إسرائيلي بتمديد عقد استئجار أراضي الباقورة والغمر في غور الأردن، واللتان سينتهي عقد استئجارهما في الـ 26 من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تأكيدها موافقة الملك على تمديد العقد للأراضي، التي أعيدت للأردن بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام عام 1994.

من جانبها نفت وزارة الخارجية الأردنية، صحة ما نشرته الصحف الإسرائيلية بشأن الموافقة على تمديد الاتفاق.

ونقلت مواقع أردنية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سفيان سلمان القضاة أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10/11/2019 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد،  بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

وكانت صحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية قالت قبل أيام: إن مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يجري اتصالات مع الجانب الأردني بشأن أراضي الغمر والباقورة، التي تنتهي مدة استئجارها في 26 أكتوبر الجاري.

ونقل موقع “عرب48” عن الصحيفة قولها إن الحكومة تمتنع عن الإدلاء بأي معلومات عن الاتصالات، لكن مصادر أردنية قالت إن عمّان “عازمة على عدم تمديد فترة الاستئجار”.

وكان ملك الأردن كتب العام الماضي تغريدة على حسابه بموقع تويتر قال فيها: “لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *