من بين 500 تلميذ..فريق “ماتريكس” المغربي يحتل المرتبة الأولى للروبوت و يتأهل لمسابقة دولية

محمد كادو

تمكن فريق “ماتريكس”، و الذي يمثل عددا من المدارس بمدينة الدار البيضاء،بالظفر المرتبة الأولى في منافسات الدورة الرابعة للمسابقة الوطنية للروبوت، في مسايقة عرفت مشاركة 500 تلميذ بها، حيث جرت أطوارها أول أمس السيت بمدينة الدار البيضاء.

و حاز فريق “ميستانغ ميترويد” الدي يمثل أكاديمية “جورج واشنطن” “الدار البيضاء” على المرتية الثانية، بينما توج بالمرتبة الثالثة فريق “إيفو” المتألف من تلامذة عدد من المدارس بنفس المدينة، والمرتبة الرابعة فاز بها فريق “ستيم لاب” من مدينة تمارة، في حين حل فريق “أبولو” من الدار البيضاء في الصف الخامس، و عادت المرتبة السادسة لفريق “سبيس-إكس” من الرباط. وشهدت هذه التظاهرة مشاركة 44 فریقا مكونا من 2 إلى 10 تلامیذ تتراوح أعمارهم ما بین 9 و16 سنة، من مختلف مدن ومناطق المملكة، للظفر بإحدى المراكز الستة الأولى المؤهلة للنهائیات الإقلیمیة والدولیة للمسابقة. وتمحورت هذه الدورة، التي احتضنتها المدرسة المركزیة للدار البیضاء، حول الفضاء تحت مسمى “أنتو أوربيت”، بحیث یخوض التلامیذ تحدیات تتعلق بالفضاء وتطویر حیاة نساء ورجال الفضاء عبر الروبوت .

كما عرفت هذه المنافسة، التي تسعى إلى إبراز قیم العمل الجماعي وهندسة الروبوت، تنظيم مسابقة الفئات الصغرى المتمثلة في عرض الأطفال “ما بین 6 و8 سنوات” لمجسمات تمثل رحلتهم للعیش على سطح القمر .

وتعد مسابقات الفئات الصغرى عالميا إحدى أهم التظاهرات الخاصة بعلم الروبوت، إذ تهدف إلى تنمیة قدرات الأطفال في عدة مجالات، بحیث یشارك فیها أكثر من “250” ألف طفل من ما یقارب 90 بلدا حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *