وقاص :الحملة الوطنية لتعزيز صحة الأم والمولود الهدف منها تحسيس الأمهات بأهمية الاعتناء بصحتهن

غزلان الدحماني

تنظم وزارة الصحة منذ 18 من الشهر الماضي وإلى غاية 18 ​يوليوز الجاري، الحملة الوطنية لتعزيز صحة الأم والمولود تحت شعار” العناية بالأم والمولود…إنقاذ للحياة”، تروم هذه الحملة تحسيس وتوعية الأسر بأهمية تتبع الحمل بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وضرورة الولادة تحت إشراف مهنيي الصحة مع حثهن على الاستفادة من المتابعة الطبية بعد الوضع.

وقال سعد وقاص مدير الصحة العامة في جمعية طلبة الطب بالرباط، إن هذه الحملة من أطول الحملات التي تنظمها وزارة الصحة التي تعتبر صحة الأم وطفلها من الأولويات، وخصوصا الأطفال الرضع.

وأضاف الدكتور وقاص في تصريح لـ”نون بريس”، إن الهدف الأساسس من هذه الحملة هو تحسيس الأمهات بمدى أهمية الاعتناء بصحتهن عندما يكن في فترة الحمل أو صحتهن عموما كأمهات. إلى جانب الاعتناء بصحة أطفالهن الرضع منذ ولادتهم وطيلة مرحلة نموهم.

وأوضح مدير الصحة العامة في الجمعية، أنه يتم من خلال هذه الحملة توعية المواطنات وحتى الآباء، إلى جانب تقديم برنامج للأمهات الحوامل من أجل مراقبة الحمل وتتبعه في المراكز الصحية القريبة منهن؛ حيث تقدم لهن نصائح للاعتناء بأنفسهن وبأطفالهن الرضع.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة سجلت تقدما ملموسا فيما يخص تحسين صحة الأم والمولود، كما تم إحراز تقدم كبير في تقليص نسب وفيات الأمهات والمواليد الجدد، وفي نفس السياق وحسب المسح الوطني الأخير لسنة 2017-2018 الذي أجرته الوزارة والذي أفضى بانخفاض هام في نسب وفيات الأمهات بلغ 72.6وفاة لكل 100.000 ولادة حية، نفس التراجع سجل في نسب وفيات المواليد الجدد حيث نزحت النسبة من 21.7 إلى 13.56 وفاة وليدية لكل 1000 ولادة حية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *